الأخبار

السلطات التشادية تعتقل مواطنها ” الأمين الدودو” بعد تصريحاته عن مشاركة تشاديين مع الدعم السريع في الحرب ضد الجيش السوداني .. أبرزهم( الأمين شوشو)

اعتقلت المخابرات العامة التشادية البروفيسور الأمين الدودو عبد الله الخاطري ، مساء الأحد 11 من يونيو 2023م ،ويرجع سبب اعتقاله الي تصريحاته الأخيرة المداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص مشاركة تشاديين إلى جانب الدعم السريع في الحرب التى تشهدها عاصمة السودان الخرطوم .
وكان الدودو قد اطلق تصريحات أثارت مواقع التواصل الاجتماعي في السودان والتي تحدث فيها الخاطري قائلا اذا كان في المعركة أحد أبناء العمومة أو أبناء الجلد الواحد وهو ذاهب الي الموت وانا انتظر بحجة اني تشادي…أين أذهب بهذا الدم الذي يجري في عروقي ويقصد بأبناء العمومة الرزيقات وهي القبائل المشتركة مع السودان .
وأضاف ماذا عن هذه الأحاسيس والمشاعر وكذا والوجدان أين أذهب بهم هل اختزلهم في ورقة ويقصد الاوراق الثبوتية الوطنية .
وكما قال الدودو يوجد عدد كبير من السودانيين الذين يعرفون بالتوروبورو داخل القوات المسلحة التشادية الذين يتجاوز عددهم أكثر 15الف جندي ،وهم يعرفون بأنهم من أصول سودانية، ونحن نعرفهم والمواطن التشادي يعرفهم والجندي التشادي يعرفهم والمسؤل التشادي أيضا يعرفهم .
ووجود هؤلاء التوروبورو في تشاد تحت أي ظرف يقاتلون هنا ام نتيجة للتداخل القبلي والانتماء العرقي ،ام أن الاستعمار بتقسيماته لتشاد والسودان قد ظلم كثيرا المظلة القبلية للكيانات الاجتماعية في هذه المنطقة .
ويضيف الأمين الدودو حلال على التوروبورو وحرام لبقية أفراد المجتمع التشادي.
وأما عن مسألة الامين شوشو المعارض التشادي الذي يقاتل إلى جانب الدعم السريع يعتبر الدودو بأنه وقوف مع الجارة في الوقت الحارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى