تكنولوجيا وعلوم

منطقة حائل: أول مدينة على مستوى العالم تتواصل مع المحطة الفضائية بشكل مستمر

رئيس جمعية هواة اللاسلكي بالمملكة يكشف عن تركيب نظام تجريبي لتتبع المحطة الفضائية عند مرورها فوق مدينة حائل

زهير بن جمعة الغزال

حائل – إدارة التواصل المؤسسي بالجمعية
كشف صاحب السمو الأمير بدر بن فهد الفيصل آل سعود رئيس مجلس جمعية هواة اللاسلكي بالمملكة بان منطقة حائل قريبا ستكون أول مدينة على مستوى العالم تتواصل مع المحطة الفضائية بشكل مستمر.
ورفع سموه الشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز ( حفظهم الله ) على المتابعة وتذليل كافة العقبات لإنجاز التجارب العلمية للجمعية وفق رؤية سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ٢٠٣٠ (حفظه الله ) والشكر موصول لشريك النجاح أمانة منطقة حائل ممثله في سعادة المهندس سلطان بن حامد الزايدي امين المنطقة وفريق عملة بادارة الحدائق بقيادة المهندس رائد السعيد على الدعم المستمر وتقديم كافة التسهيلات والدعم الامحدود الذي اثمر بفضل لله عن تركيب نظام تجريبي لتتبع المحطة الفضائية عند مرورها فوق مدينة حائل ،وذلك بمنطقة مشار بموقع المرصد الفلكي التاريخي ومحطة التلسكوب الراديوي 20 م.
وأضاف سموه يساعد هذا النظام على تحديد موقع المحطة الفضائية بدقة، وكذلك إرسال رسالة ضوئية بنمط (مورس) تحمل عبارة (HZ1SAR HAIL SALAM) إلى المحطة الفضائية ويستطيع الأشخاص القريبين من موقع المنارة الضوئية مشاهدة خط الضوء ، وستطرد أن المحطة الفضائية تمر فوق مدينة حائل مرة أو مرتين في الأسبوع. واوضح سموه بانه شارك وفريق العمل في التطوير والتركيب الذي ضم نخبة من المهندسين والفنيين والمهتمين بعلوم الفضاء من أعضاء الجمعية ونثمن لهم جهودهم في هذا الحدث الفريد من نوعة عالميا ،وهم م. عبدالله التويجري وم. رجاء الشمري وم. فيصل السلطان وم. خالد العطوي وم. أحمد بازياد وأ. مشاري النشمي وأ. محمد الغامدي وأ. ناصر الشمري.
ووختتما سموه حديثه بأن هذه المبادرة تاتي في إطار التعاون المجتمعي والعلمي لتفعيل الشراكة بين الجمعية وأمانة منطقة حائل لتعزيز البحث العلمي والرصد الفلكي في المملكة العربية السعودية بشكل عام ومنطقة حائل بشكل خاص ، وتشجيع الشباب على الاهتمام بمجال الفلك والفضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى