الأخبار

حركة جبريل إبراهيم تتهم الدعم السريع بقتل وجرح ونزوح المواطنين في قرى بغرب الفاشر

 

اتهمت حركة العدل والمساواة السودانية، بقيادة جبريل إبراهيم، قوات الدعـ.م السـ.ريع بقتل عشرين مواطنا وجرح العشرات معظمهم من الرعاة في مناطق قرى غرب الفاشر منطقة درما والأجزاء الشرقية من ريفي كورما يوم الخميس، فيما أكدت مصفوفة تتبع النزوح التابعة لمنظمة الهجرة الدولية نزوح 763 أسرة من قرى سرفايه درما وجنجونة بريفي الفاشر إلى أنحاء محلية الفاشر بسبب هجوم قوة مسلحة وصفتها بالمجهولة.

واتهمت حركة العدل والمساواة في بيان قوات الدعـ.م السـ.ريع بالقيام بأعمال السلب والنهب وتدمير أنماط الحياة وحملات التغيير الديموغرافي التي تنتهجها هذه المليـ.شيات.

وناشدت الحركة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لحمل الدعـ.م السـ.ريع للالتزام بالمعاهدات والقوانين الدولية الخاصة بحقوق الإنسان ومحاسبتها على جـ.رائم الحـ.رب والـ.جرائم ضـ.د الإنسانية التي استمرأت هذه المليشـ.يات ارتكابها في مختلف المناطق التي دخلتها او تقع تحت سيطرتها.

نزوح وحرائق

من جانبها كشفت مصفوفة تتبع النزوح التابعة لمنظمة الهجرة الدولية عن نزوح حوالي 763 أسرة من قرى سرفايه درما وجنجونة بريفي الفاشر إلى مواقع مختلفة في أنحاء محلية الفاشر وذلك أثر شن مجموعة مسلحة مجهولة هجوما على القرى.

وأوضحت المصفوفة في تقرير  على نسخة منه إن الهجوم الذي جرى في الفترة من الثلاثاء إلى الخميس أسفر عن حرق 72 منزلاً.

وكشف ناشطون عن مقتل 16 شخصا على الأقل جراء الهجمات المتتالية على قرى ريفي غرب الفاشر، بينما تم نقل الجـ.رحى إلى مستشفى الفاشر الجنوبي. وأوضحوا إن عددا كبيرا من النازحين وصل إلى منطقة جخي بريفي الفاشر ويعيشون أوضاع إنسانية سيئة.

اعتقالات في كبكابية

وفي كبكابية بشمال دارفور، شنت قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع حملة اعتقالات واسعة على خلفية قصف الطيران الجوي للمدينة الأسبوع الماضي.

من جهة أخرى قـ.تلت النازحة سلوى مهاجر وابنيها الأسبوع الماضي وجرح ابنها الصغير (30 شهراً) الأسبوع الماضي في كبكابية بولاية شمال دارفور.

وقالت نازحة من المعسكر لراديو دبنقا إن النازحة تسكن معسكر ميدان الخيل، وعثر عليها مقتولة هي وابنيها وتم نقل الطفل المصاب إلى مستشفى كبكابية لتلقي العلاج. ولم يتم التعرف على الجاني.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى