الأخبار

الأمم المتحدة تمنح جنوب افريقيا 8 ملايين دولار لايجاد ايواء للفارين من السودان

قال متحدث باسم الأمم المتحدة (الجمعة) إنه بينما يتواصل القتال في السودان، تكثف الأمم المتحدة الدعم للعدد المتزايد من الفارين إلى دول الجوار.

قال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية رصد يوم الخميس 8 ملايين دولار أمريكي من الصندوق الإنساني لجنوب السودان لمساعدة اللاجئين والعائدين من السودان الراغبين في الحصول على ملجأ في جنوب السودان.

وأوضح أن هذه الأموال ستساعد المنظمات العاملة على أرض الواقع في توفير الغذاء والمياه والملجأ والرعاية الطبية للمتضررين من الصراع الجاري في السودان. وأضاف أنه تم تسجيل نحو 150 ألف شخص وصلوا إلى جنوب السودان منذ بداية أعمال القتال الحالية في السودان في 15 أبريل، ومن المتوقع زيادة هذا العدد في الوقت الذي تتواصل فيه الأزمة.

وذكر المتحدث أنه في وقت سابق من الأسبوع الجاري، رصد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، 5 ملايين دولار من الصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ، لدعم اللاجئين الجدد في إثيوبيا. وسوف تساعد هذه الأموال في تلبية احتياجات نحو 100 ألف شخص لمدة 6 أشهر.

وقال حق إن الشركاء الإنسانيين يوزعون خدمات المياه والصحة وتوفير الحماية، والخدمات الضرورية الأخرى، مشيرا إلى أن أكثر من 60 ألف شخص عبروا إلى إثيوبيا منذ اندلاع الأزمة في السودان.

وأضاف أن إجمالي الاعتمادات المالية التي رصدها الصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ لأزمة السودان بلغ 76 مليون دولار، لدعم الاستجابة داخل السودان نفسه وفي دول من بينها تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان. كما رصد صندوق إغاثة السودان أيضا 40 مليون دولار لجهود الإغاثة داخل البلاد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى