الأخبار

الناطق الرسمي لحزب البعث : حل الأزمة يتطلب اقتناع طرفي الحرب بأن الحل سياسي سلمي

قال عادل خلف الله الناطق الرسمي باسم حزب البعث ان استمرار الحرب في ظل الجهود التي بزلت لحل الأزمة يعكس ان هناك عامل رئيسي غائب وهو الي اي مدي يمكن ان يقتنع طرفي الحرب بان الحرب استخدمت لحل قضايا سياسية وصراع حول السلطة ، ولفت الي ان المفتاح الرئيسي لحل الأزمة هو لابد ان يقتنع طرفي الحرب بأن أزمة السودان لا تحل بالعنف وإنما بحل سياسي سلمي.

واَضاف هل يمتلك الاجتماع الموسع اي اليات وقدرة حتي يدفع الطرفين لهذه القناعة الراسخة والتي تعززها أكثر مما يقارب ثلاثة شهور من عدم الحسم العسكري وقال لابد ان نستحضر تجارب القوات المسلحة في حروباتها المتعددة ، مبيناً ان الحرب في نهايتها تحل عن طريق الحوار والحل السياسي.

وأكد ان منبر ( ايقاد ) يواجه بعض التعقيدات التي وضعتها الخارجية السودانية والقوات المسلحة في مسار الحل ، مشيراً الي ان الخارجية السودانية والقوات المسلحة ترفض رئاسة كينيا لمنبر إيقاد باعتبار كينيا طرف غير محايد ومنحاز لصالح الدعم السريع وتشير الي ارتباطات قاعد الدعم السريع محمد حمدان حميدتي برئيس كينيا وليم روتو اقتصادياً وسياسياً ومالياً ، مبيناً ان القوات المسلحة لديهم موقف سلبي فيما يتعلق برئيس بعثة اليونتامس فولكر بيترس.

وقال فيما يتعلق بموقف الخارجية السودانية من موقف الاتحاد الافريقي الداعي للأطراف لبحث حل للأزمة السودانية فان الخارجية السودانية متمسكة بموقف الاتحاد الافريقي الذي جمد عضوية السودان في الاتحاد بعد انقلاب 25 اكتوبر 2021 وهذا يضعف موقف السودان في التعاون مع جهة تعلق عضويته وهو عضو بالاتحاد.

وقال إن الطرف المدني وبعد ظهورهم مع الرئيس اليوغندي سارت ردود فعل متعددة وهناك من يري ضرورة توحيد الجبهة الداخلية باعتبار تجربة السودان مر بحلول وجهود واتفاقيات بضمانات دولية لكنها تبددت أدراج الرياح ، مؤكداً ان العامل الحاسم هو وحدة الإرادة الوطنية السودانية في الداخل عبر أوسع مظلة هي التي تشكل الأساس في تقديرنا لاي حلول.

وشدد علي ان اي حل لن يستوعب هذه الحقيقة هي نوايا حسنة في مقابل واقع مرير متمثل في وحدة وتماسك السودان.

وقال ان الجيش يعتقد ان المكون المدني هو من تسبب بالحرب حسب روايتهم ، مشيراً الي ان كل تلك العوامل قد تقف حجر عثرة في الوصول الي صيغة تساهم في حل الأزمة السودانية.

وأكد ان العامل الحاسم في ان تثمر الجهود الاقليمية والدولية هو يجب علي القوي المدنية ان تزيل كل هذه العقبات وبأعجل ما يكون.(راديو دبنقا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى