الأخبار

انطلاق قمة الجوار اليوم بالقاهرة وسط ترقب تقاول كبير

تستضيف مصر، اليوم، مؤتمر قمة دول جوار السودان لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالى والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار لتسوية الأزمة بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

ويتم عقد المؤتمر فى ظل الأزمة الراهنة فى السودان، وحرصًا من الرئيس عبدالفتاح السيسى على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السودانى، وتجنيبه الآثار السلبية التى يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل، وفقًا لبيان صدر من رئاسة الجمهورية الأحد الماضى.

وكان قد استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، مساء الأبعاء، في قصر الاتحادية بالقاهرة

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الجانبين تباحثا حول سبل تسوية الأزمة في السودان، وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا، وقضية سد النهضة.

أعلنت مصر، الأربعاء، بدء الجلسة التحضيرية لقمة دول جوار السودان على مستوى كبار المسؤولين بالقاهرة، عشية انطلاق القمة التي تضم رؤساء الدول، فيما تصاعد القصف الجوي على مواقع لقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم.

وأكدت مصادر “الشرق”، وصول رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس المجلس الانتقالي التشادي محمد إدريس ديبي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إلى القاهرة للمشاركة في القمة التي تنطلق أعمالها، الخميس.

كما سيشارك في القمة أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى