الأقتصاد

تقديرات أولية : خسائر الحرب خلال 90 يوم 40 مليار دولار في السودان

قدر خبراء اقتصاديون خسائر الحرب الدائرة في البلاد خلال الثلاثة أشهر الماضية ب9 مليار دولار بواقع ب 100 مليون دولار يومياً، بينما قدر حجم المنهوبات والتعدي على منازل المواطنين ب 40 مليار دولار.
وقال الخبير الاقتصادي الدكتور هيثم فتحي لراديو دبنقا إن التقديرات صادرة عن دراسات أجراها بها خبراء اقتصاديون.، وقال إن الحرب أثرت على الوضع الاقتصادي عموماً و خاصة على القطاع الصناعي والمصرفي مبيناً إن 75 في المائة من الانتاج الصناعي في الخرطوم تليها ولاية جنوب دارفور المتأثرة بالحرب.
واشار إلى تأثير الحرب على حركة الصادرات والورادات والاستثمارات بسبب الصورة الذهنية عن السودان في الخارج جراءعدم استقرار الأوضاع في البلاد.
عدم صرف المرتبات
ونبه إلى عدم صرف مرتبات ومستحقات الموظفين منذ ثلاث أشهر يزيد من تعقيد الوضع الاقتصادي.
وقال إن الحرب تسببت في تدمير الكثير من البنى التحتية خاصة في مجال خدمات الصحة والتعليم والكهرباء والماء التي يعتمد عليها في المجال الاقتصادي.
وقال إن حجم الخسائر الكبيرة في المعدات العسكرية للطرفين تؤثر على ميزانية الدولة وتستنزف مواردها .
واقترح الاعتماد على الولايات الأقل تأثراً بالحرب في الانتاج الصناعي والموسم الزراعي بجانب تهيئة ميناء بورتسودان للصادرات والورادات.
مستقبل قاتم
وتوقع إن يزداد الوضع الاقتصادي قتامة في حال استمرار الحرب بانتشار المجاعة، وارتفاع معدلات سوء التغذية والتأثير على الأمن الاقتصادي بجانب استمرار هدر موارد الدولة وتوقع أيضاً. زيادة في معدلات الفقر والبطالة والاستمرار في تدمير البنية التجتية منوهاً غلى صعوبة اعادة الاعمار بسبب الأشتراطات على أن يكون بأسس غير متوفق عليها.
ودعا للاحتكام لصوت العقل وبسط الأمن والأمان من مختلف الأطراف المتحاربة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى