الأخبار

الحرب في السودان : طرفى الصراع يُنتهكان حرية الأديان ودور العبادة .

 

تقرير : الخير صالح عبدالله

أعرب المركز الإفريقي للدراسات السلام والعدالة اليوم 19 يوليو 2023 عن قلقه العميق أزاء الإنتهاكات المُتكررة لدوري العبادة في السودان من قبل القوات المسلحة وقوات الدعم السريع خلال النزاع المُسلح الذي إندلع منذُ 15 أبريل الماضي .

ودمرت الحرب ستة عشر مسجدًا دمارًا جُزئيًا في السُودان . وتم مُداهمة 4 كنائس ونهبِها ومنع المصلون من الدخول أو إجبارهم على إعتناق الإسلام .

حيث ارسل المركز الإفريقي للسلام والعدالة رسالة إلى القوتان تدعوهُما لـ ” الإلتزام ” بنص المادة 56 من الإعلان الدستوري لعام 2019 الذي ينص على أن ” لكل شخص الحق في حرية المعتقد الديني والعبادة . حيث يُعطي القانون الجميع أن يعتنقوا أو يعبروا عن دينهم أو معتقدِهم من خلال التعليم أو العبادة أو المُمارسة أو أداء الطُقوس أو الإحتفالات وفقًا للمتطلبات القانُون . ولايجوز على إجبار أي شخص التحول إلى دين لايُؤمن بِه أو مُمارسة طقوسها طوعِية .

مُنذُ إندلاع السلاح المُسلح في السُودان تم تدمير 16 مسجدًا وقُتل 5 مدنِيين في قصِف جوى للقوات المُسلحة ضد قواعد قوات مراسلون بلاحدود .

وفي حادثة أخري منفصلة داهمت مراسلون بلاحدود 4 كنائس وضايقت قادة الكنِيسة الذين تجمعوا للصلاة .

وفي ولاية غرب دارفور الجنينة تم تدمير 3 مساجد في أحياء الـ ” الزريبة ” و ” الثورة ” و ” الزهرة ” بعد إستئناف الصراع في 24 أبريل 2023 .

ولن تقِف مسلسل هدم المساجد في الخرطوم والجنينة فحسب ؛ بل تم تدمير المسجد الرئيسي في شمال كردفان الأبيض خلال تبادل لإطلاق النار بين القوات المسلحة وقواتِ الدعم السريع .

حوادِث هدم المساجد في ولاية الخرطوم

وتُعتبر ولاية الخرطوم صاحبة النصِيب الأكبر من هِدم المساجد حيث أسفرت الهجمات في الخرطوم بحري عن تدمير 12 مسجدًا وقتل 5 أشخاص مدنيين . وتقع المساجد المُتضررة في أحياء كل من : بحري الشعبية ، وحي الأزهري جنوب الخرطوم ، وحي الإنقاذ ” مايو ” ، وطيبة الاحامدة ، والعزبة ، الحاج يوسف ، والمنشية .

وفي مدينة أم درمان تم هدم مسجدين يقعان في حي المهندسين .

اما بالنسبة للكنائيس فقد تم تدمير الكنيسة الأسقفية السودانية الواقعة في شارع ” 1 ” حي الامارات . حيث تم كسر الإقفال عند البوابة الرئيسية وسرقوا جميع محتوياتها الكنيسة .

وتم ايضًا هدم الكنيسة القبطية في الخرطوم بحري ونهِبها .

في 13 مايو / آيار داهمت قوة ترتدٍ زي مراسلون بلا حدود عند الساعة 11:00 مساءً كنيسة جورج الواقعة في حي المسالمة في أم درمان حينما إصطف حوالي 40 شخصًا إستعدادًا للصلاة ؛ وفجأة أشهرت تلك القوات أسلحتهم مُطالبين منهم المال والذهب وقام أخر بتهديد الأسقف بالقتل إذا لم يعتنِق الإسلام . كما أمروا بقية المُصلين بدخول الإسلام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى