الأخبار

الصادق يلتقي مندوبي الامم المتحدة الزائرين للسودان

التقى السيد السفير/ علي الصادق علي وزير الخارجية المكلف صباح اليوم بعدد من كبار المسؤولين في الأمم المتحدة الزائرين للسودان أبرزهم نائب المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسيف والمدير الإقليمي لبرنامج الغذاء العالمي ومدير العمليات لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة.

رحب السيد الوزير بالمسؤولين الأمميين وعبرعن شكر وتقدير حكومة السودان لما قدمته هذه المنظمات في المجالات المختلفة ولا تزال، ودعا إلى بذل المزيد من الجهود في مجالات الصحة والتعليم والمياه واألغذية تخفيفا لمعاناة المتضررين السودانيين الذين عانوا كثيرا جراء مغادرتهم منازلهم واضطروا للنزوح خارج الخرطوم بسبب الحرب التي شنتها قوات التمرد على الدولة والمواطنين.

استمع السيد الوزير لعرض مفصل من المسؤولين الأمميين وخططهم وبرامجهم للفترة القادمة كما تحدث السيد الوزير عن الموسم الزراعي الحالي وضرورة العمل على انجاحه بتقديم التقاوى والأسمدة ومدخلات الإنتاج للمساهمة في سد أي فجوات غذائية محتملة .

وتطرق أيضا للتعليم وأهمية تهيئة البيئة لإستئناف الدراسة في موعدها المحدد وإعادة بناء وصيانة المدارس .

 كما تحدث عن المساعدات اإلنسانية عبر تشاد التي ترغب األمم المتحدة في تقديمها للمتضررين في إقليم دارفور وأن الحكومة تشجع أيضا شراء المواد الغذائية من السوق المحلي.

وفيما يخص طلب المنظمات الأممية من الحكومة السودانية تقديم المزيد من التسهيلات الخاصة بمنح تأشيرات الدخول وأذونات التحرك للموظفين الدوليين وتخليص شحنات المساعدات الإنسانية، أكد السيد الوزير أن الحكومة تبذل قصارى جهدها للتعاون مع المنظمات الدولية في هذا الشأن ولكن سلامة الموظفين الدوليين والحفاظ على أرواحهم هي مسؤولية الحكومة السودانية وتوليها الأهمية القصوى.

وفي ختام اللقاء رد الوزير على تعليق المسؤولين الأمميين بضرورة إن تقوم الحكومة بإيقاف الحرب بأن إخلاء مليشيا الدعم السريع لمنازل المواطنين والمرافق الحكومية ووقف الإنتهاكات التي يقومون بها هو السبيل الوحيد لوقف الحرب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى