الأخبار

أربع كتل سياسة تقدم مبادرة تشكيل حكومة تصريف أعمال

أطلقت أربعة كتل سياسية  مبادرة، يوم الثلاثاء بالقاهرة، دعت فيها البرهان لتشكيل حكومة تصريف أعمال مؤقتة بالسرعة اللازمة. وفي المقابل جددت قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي في اليوم الثاني من اجتماع مكتبها التنفيذي في القاهرة الدعوة لوقف الحرب وتشكيل جبهة مدنية عريضة.
وتضم الكتل الأربعة الحرية والتغيير (الكتلة الديموقراطية) -قوى الحراك الوطني التي يترأسها التجاني السياسي  -قوى التراضي الوطني – وتحالف القوى الوطنية).
وتضم الكتل الأربعة جميع الكيانات التي كانت ترفض التوقيع على الاتفاق الإطاري في ديسمبر الماضي .
اتفاق على مساندة منبر جدة
وأعلنت الكتل الأربعة في مؤتمر صحفي في القاهرة يوم الثلاثاء  إن مبادرتها تساند منبر جدة للوصول إلى وقف إطلاق النار دائم كما تدعم مبادرة دول جوار السودان. وأكدت ضرورة تشكيل آلية اقليمية ودولية مشددة في الوقت نفسه على الحفاظ على سيادة السودان ووقف التدخلات الخارجية السالبة.
وقال التجاني السيسي القيادي في والحراك الوطني في المؤتمر الصحفي  إن المبادرة تهدف لبناء مدخل وطني لقيادة القوى السياسية لحوار وطني شفاف  وصولاً إلى تحول مدني و ديمقراطي كامل يؤسس لدولة المواطنة المتساوية.
حوار شامل
كما أكدت الكتل إطلاق  حوار شامل يناقش إشكالية المواطنة والتعددية وإدارة التنوع في البلاد وأن تكون المبادرة سودانية-سودانية وبإرادة سودانية وشددت على تنفيذ اتفاق جوبا وإيجاد حل عادل لقضية شرق البلاد.
وأعلنت الكتل الأربعة تشكيل لجنة اتصال مع بقية القوى السياسية والمجتمعية. مؤكدة الشروع في التواصل مع جميع الكيانات السياسية بلا استثناء.
وقالت إن مبادرتها تتناول محورين الأول يتعلق بوقف اطلاق النار الدائم والقضايا الإنسانية  والثاني يتعلق بالقضايا السياسية والحوار ودور المجتمع الدولي
وخاطب جعفر الميرغني رئيس الكتلة الديمقراطية والناظر سيد محمد الأمين ترك نائب رئيس الكتلة ومني اركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى