الأخبار

حرب السودان .. تضامن السودانيون يكافح وباء الجوع الذي بدء ينتشر .

 

إعداد : الخير صالح عبدالله

في الوقت الذي يصدح فيه صوت الرصاص في السودان الذي خلف دمارًا هائلًا في البنية التحتية ونزوح أعدادٍ كبيرة من العاصمة الخرطوم هُناك ملايين لم يبارحوا بيوتهم وضاق بهم الحال لتُصيبهم ” فيروس الجوع ” الذي نهش بطونهم وهم عاجزون عن التوجه إلى الأسواق لإنعدام المال والمواد الغذائية معًا .

شكاوى من صعوبات أمنية تعيق إيصال المساعدات .

يخشى برنامج الغذاء العالمي أن يواجه 19 مليون شخص في الأشهر المقبلة الجوع وسوء التغذية في السودان وبحسب المتحدث باسم الأمم المتحدة الجمعة الماضية بسبب النزاع المسلح بين الجيش والدعم السريع منذُ 15 أبريل الماضي .

وشكا مسؤول بارز في برنامج الغذاء العالمي من عدم توفر ضمانات أمنية وممرات آمنة وتنسيق محكم من طرفى النزاع لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في الخرطوم

وأضاف : ” إن برنامج الغذاء العالمي أوصل قوافل الإغاثة إلى بعض أحياء العاصمة الخرطوم خاصةً في مناطق ” أمبدة ” في أم درمان ، لكن لم تشمل المساعدات كل أحياء أم درمان لعدم وجود ضمانات أمنية وممرات آمنة

الأمم المتحدة تدين نهب مستودعات المساعدات الإنسانية في السودان .

في 2 مايو الماضي أدانت برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة نهب أكبر المراكز اللوجستية في مدينة الأبيض شمال كردفان . ونبه البيان أنذاك في بيان إلى ان سرقة المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية تقوض تمامًا عملية إرسال المساعدات إلى المتضررين داعيا بشكل عاجل إلى توقف هذه الممارسات .

تضامن بين السودانيين رغم النيران

رغم موجة الحرب الدائرة وإنعدامٍ السيولة والمواد الغذائية والماء والرعاية الصحية إلا ان السودانيين أظهروا تأضدهم وتأذرهم فيما بينهم عبرجهود مجتمعية ومواقع إلكترونية وتطبيقات لحشد المساعدات الطبية وتوفير الإمدادات الأساسية .

وحشدت لجان مقاومة المعمورة فريقًا من الجراحين والمسعفين وقامت بفتح مركز صحي محلي للحالات الطارئة وأنشأت خطًا ساخنًا للحالات الأقل إلحاحًا وقالت عزة ان المركز عالج 25 حالة على الأقل منذ بدء الحرب .

وتحول تطبيق ” دكتور بيز ” الذي يديره الدكتور أحمد مجتبي المُقيم في كندا من مساعدة السودانيين على التعامل مع المشكلات القائمة بالفقر إلى مساعدة المتضررين في العنف .

وقال مجتبي الذي الذي يقيم في كندا إن عشرات الأطباء الذين يعيشون في بلدان مختلفة سجلوا أسماءهم منذ إندلاع القتال في السودان كمتطوعين لتقديم المشورة للسودانيين الذين هم بحاجة ماسة إلى مساعدة طبية بإستخدام التطبيق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى