المنوعات

متحف المشوح للتراث بصمة تاريخية بمقتنياته وكنوزه النادرة .

# زوار الرياض والمملكة مدعوين لزيارة المتحف والدخول مجانا

الرياض – ٧ اغسطس – من يد السربل – الكويت – يحظى الموروث الشعبي بقيمة تاريخية وثقافية لاتقدر بثمن يتوارثها الاجيال جيلا بعد جيل لمعرفة كنوز الماضي ومفرداته التي قد تندثر مع الايام وتذوب بمرور الزمن في طيات العولمة التي اجتاحت كل عناصر الحياة بما فيها عقل الانسان .
ويعكس التراث بمقتنياته المتنوعه ومفرداته المتعددة حقيقة الهوية الوطنية بإرثها وموروثها ومعانيها وتاريخها لتجسد عبق الماضي والتعبير عن ثقافات وعادات الاباء والاجداد وامجادهم .
ويعد متحف العميد مشوح عبد الرحمن المشوح الواقع في شرق مدينة الرياض أحد الاماكن الفريدة التي تضم مجموعة نادرة من الاثريات القديمة وكنوز الماضي .
ويحتوي هذا المتحف الشخصي الذي دشن قبل ٣٥ عاما تقريبا مقتنيات عمرها يفوق اكثر 200 سنه اغلبها من موروث عائلته ويضم مجموعات نادرة من الادوات والآلات والاجهزة والمقتنيات القديمة التي كانت تستخدم في الزراعة والبناء وكل ما يستخدم في الحياة اليومية تقريبا وادوات موسيقية وآليات صغيرة الحجم واثاث من طراز قديم ومشغولات معدنية ونحاسية ومطرزات وازياء قديمة وغيرها.
ويعد متحف مشوح المشوح احد ابرز المتاحف السعودية بمكوناته الهائلة التي تحكي الماضي بنفحاته الجميله وتخليدا لذكريات قديمة تستحق العودة الى استذكارها في مثل هذه الايام .
ويعشق صاحب المتحف مشوح عبدالرحمن المشوح‬⁩ ⁦‪وهو عميد متقاعد من السلك العسكري الموروث الشعبي وأصبح مولعا ومغرما بهواية تجميع كل ماهو قديم منذ نعومة اظافره وهو في سن الخامسة وجمع أثريات كثيرة بمساعدة والدته واخوانه ومعارفه وأصدقاءه حتى اصبحت جزءا من حياته اليومية ولايزال محتفظا بها . ويضم متحف المشوح تشكيلة متنوعه ورائعة تحاكي التاريخ السعودي من بينها بقايا مصحف مكتوب باليد ومخطوطات ومدفع استخدم في الماضي في وقت يندر فيه وجود واستخدام المدافع واليات وأدوات فخارية ومعدنية وبرونزية وحقائب ومقتنيات خاصة بالرماية والابل والخيل والفروسية وأسلحة بمختلف الانواع والأحجام واشياء اخرى كثيرة .
ومايتميز به المتحف هو ان صاحبة السيد مشوح المشوح يعطي شرحا مفصلا عن كل قطعة من القطع المتوفرة في المتحف مهما كان حجمها وتاريخ الحصول عليها ومن زوده بها وكيف حصل عليها ولماذا حرص على الاهتمام بها
واكد المشوح الحاصل على شهادة الماجستير ⁧‫من كلية القيادة والأركان السعودية‬⁩ وشهادة الدبلوم العسكري من كلية القيادة والاركان بقاعدة ماكسويل الجوية بألاباما الأمريكية ان متحفه الخاص مسجل رسميا ولدية رخصة من هيئة السياحة السعودية منذ ٣٥ سنه .
وقال المشوح ان أبواب المتحف مفتوحة مجانا للزوار الراغبين من داخل وخارج المملكة العربية السعودية للاطلاع على محتويات المعرض واعتبره احدى الوجهات السياحية التي تستحق المشاهدة .
واكد ان مشروعه غير ربحي ويرفض بيع اي قطعة مهما كان ثمنها لكنه مشروع يستحق الدعم والتطوير والتوسع بما يحتويه من كنوز لكنه يعاني من صغر مساحة المتحف البالغه ١٢٠ متر مربع فقط وهي عباره عن جزء من بيته الخاص الامر الذي يشكل اكبر المعوقات التي يواجهها .
وناشد جهات الاختصاص الرسمية بضرورة الاهتمام وتوجيه انظار السواح والوفود للمتحف ولغيره من المتاحف الشخصية المماثلة باعتباره مقصد تاريخي سياحي وان تدعى لزيارته وادراجه ضمن برامجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى