الأخبار

تقرير صادم : ا لأغذية المعدلة وراثيًا ” أغذية الرعب ” يغزو نهر النيل

 

تقرير : الخير صالح عبدالله

قال رئيس اللجنة السابق للبرنامج الأغذية المحولة وراثيًا فضل عدم ذكر إسمه في رسالة صوتية ان شخصًا ما أخبره بانه قام بإستلام مواد إغاثية من المعونة الأمريكية لتوزيعها للنازحين في ولاية نهر النيل ” بربر ” وتشمل على الذرة والزيوت وكلها محولة وراثيًا على حسب وصفه خبير الأغذية والتغذية . وأضاف الخبير ان المعونة الأمريكية المقدمة من الذرة والقمح والزيت المحولة وراثيًا خطرًا على صحة الإنسان وتؤدي إلى تشوهات خلقية للأطفال وتُصيب الإنسان والحيوان مشددةً على أنه لابد من إدراك مخاطره وتجنبه وعدم إستخدامه .

مشددًا على ان هذه الأغذية المعدلة وراثيًا له مخاطر تظهر على المدى القريب والبعيد نتيجة تراكمها في جسم الإنسان . وتساءل قائلًا : نحن نخوض حرب لعينة باتت مهددة لوجود الدولة السودانية فكيف لنا ان نتحمل خوض حرب بيئية جديدة ؟

مقالة علمية تُثير مخاطر الأغذية المعدلة وراثيًا

أثارت مقالة علمية منشورة في صحيفة القاهرة كثيرًا من الجدل حول سلامة الأغذية المعدلة وراثيًا، كما أثارت مخاوف من تسلل جماعات ضغط لصالح الشركات المنتجة للأغذية المعدلة إلى الصحافة العلمية العالمية بعد أن تعرضت لكثير من الانتقادات والتحقيقات التي استمرت عامًا، كاملًا، وخلصت في النهاية إلى أن مضمون الدراسة دون المستوى العلمي. واعتبر الكثيرون أن سحب هذه الدراسة جاء نتيجة لتخوف الشركات المنتجة للأغذية المحورة وراثيًا من فقد مكاسبها الكبيرة، وآثار آخرون مخاوف من تسلل جماعات ضغط لصالح المنتجات المعدلة وراثيًا إلى الصحافة العلمية فلا يخفى على أحد تأثير هذا البحث على المستهلكين بالذات في وقت تندر فيه مثل هذه الدراسات. بامراض خطيرة محذرًا من مُغبة وصولنا إلى هذه المرحلة السيئة .

ماهي مخاطر المنتجات المعدلة وراثيًا
لقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة وجود مخاطر سرطانية لم تكن مكتشفة في الغذاء المعدّل وراثيًا، مما حفّز المجتمع العلمي ودولاً أوروبية على إجراء دراسات معمقة وطويلة الأمد لمعرفة انعكاسات هذا التلاعب الوراثي على الإنسان والحيوان والنبات. في العموم، يخشى من أن تؤدي الجينات المعدّلة بعد استهلاكها إلى إفراز مواد سامة أو مواد تسبب حساسية لدى الإنسان، والتعديلات غير المتوقعة التي تحدث في جينة الكائنات الحية هي إحدى أكبر أسباب القلق بين العلماء بشأن المسألة برمتها.
إن القيّمين على إدارة الأغذية والعقاقير لم يوافقوا على استهلاك الحيوانات التي يتم تعديلها وراثيًا، ولا يريدون أن تصبح هذه الكائنات جزءًا من السلسلة الغذائية، فنشاط استنساخ الحيوانات يؤدي إلى تشوهات في وقت الولادة، وكثير من هذه الحيوانات يموت في حين انها لا تزال شابة. كذلك فإن الجينات الموجودة في المحاصيل المعدلة وراثيًا لا تكافح الآفات فقط بل إنها تقتل الحشرات مثل النحل، والخنافس، وبالتالي فهي تضرّ بالتنوّع البيولوجي .

متي ظهرت الأغذية المعدلة وراثيًا ؟

ظهرت الأغذية المعدلة وراثيًا في آوروبا للمرة الاولي في الأسواق عام 1996 وكان من بينها فول الصويا والذرة وزيت الشلجم والأرز وزيت بذرة القطن . ثم دخل عديد من هذه المنتجات إلى الأسواق العربية كفاكهة وخضروات غريبة الشكل وغير تقليدية

لماذا عارضة غالبية الدول الآوربية زراعة القمح المعدل وراثيًا ؟

نشرت وكالة الانباء ذائعة الصيت ” رويترز ” تقريرًا عن معارضت غالبية الدول الآوربية للزرعة القمح المعدل وراثيًا حيث قالت في التقرير

أعلنت المفوضية الاوروبية ان 19 دولة في الاتحاد الاوروبي طلبت اعفاءها بشكل كامل او جزئي من زراعة أحد المحاصيل المعدلة وراثيا المسموح بزراعتها في الاتحاد.

وعلى الرغم من زراعة تلك المحاصيل المثيرة للجدل على نطاق واسع في الامريكتين وآسيا الا ان المعارضة لها قوية في اوروبا وتحدث نشطاء مدافعون عن البيئة عن مخاوف بشأن تأثيرها على التنوع الحيوي.

وأكد المتحدث باسم المفوضية الاوروبية إنريكو بريفيو يوم الاحد في بيان ارسل بالبريد الالكتروني ان المفوضية تلقت 19 طلبا بالاعفاء من زراعة المحصول المعدل وراثيا بعد انتهاء المهلة المحددة لتقديم الطلبات يوم السبت.

وطلبات الاعفاء هذه متعلقة بزراعة محصول من الذرة معدل وراثيا يعرف باسم إم.أو.إن 810 وهو المحصول الوحيد الذي يزرع على نطاق تجاري في الاتحاد الاوروبي

وقال المتحدث باسم المفوضية إن هذه الطلبات تثبت أن القانون الجديد وفر “اطارا قانونيا ضروريا لقضية معقدة.”

وقدمت الطلبات كل من النمسا وبلجيكا وبريطانيا وبلغاريا وكرواتيا وقبرص والدنمرك وفرنسا والمانيا واليونان والمجر وايطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورج ومالطا وهولندا وبولندا وسلوفينيا.

وبموجب قانون وقع في مارس آذار على الدول الاعضاء غير الراغبة في زراعة تلك المحاصيل ان تتقدم بطلب لاعفائها من ذلك.

وسن هذا القانون الجديد لانهاء سنوات انقسم خلالها الرأي العام في أوروبا بشأن المحاصيل المعدلة وراثيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى