الأخبار

*وزير الصحة الاتحادى ووالي الخرطوم يفتتحان مستشفى الجكيكة النموذجي بمحلية المتمة*

المستشفي يقدم خدمات طبية تخصصية لولايتي الخرطوم ونهر النيل

إفتتح وزير الصحة الاتحادى دكتور هيثم محمد إبراهيم ووالي الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة اليوم مستشفى الجكيكة النموذجي بمحلية المتمة ولاية نهر النيل كواحد المستشفيات التي تقدم خدمات طبية نموذجية لولايتي الخرطوم ونهر النيل.
وزير الصحة دكتور محمد إبراهيم قال ان الوزارة وفرت كل المطلوبات حتي يصبح مستشفى نموذجي للخدمات الطارئة يقدم خدمات تخصصية كانت لا تتوفر الا في الخرطوم يمكن أن يخدم كل الولايات في إطار سياسة توطين العلاج بالولايات وتقليل التحويل من الولايات لأماكن مواقع الخدمة وعبر عن أسفه عن نهب كل عربات الإسعاف القومي لكن اجتهدنا في توفير اسعافات جديدة وأضاف : هذا نموذج لعمل تنسيقي بين ولايتي الخرطوم ونهر النيل وهي تجربه سيتم نقلها للولايات الاخرى.
والي الخرطوم أشاد بوقفة ولاية نهر النيل باستضافة مواطني الخرطوم
ولاية الخرطوم بعد أن قتلت المليشيا المواطنين وشردتهم وارتكبت كل الجرائم تحولت حياتهم من اليسر الي ضنك وعذاب والمواطن السوداني لا يستحق الذل والهوان وأضاف انه
رغم التعديات ووقوع الدانات واستهداف المواطنين هناك مواطنين لا يزالون صامدين لذلك وجهنا كل القطاعات الحية بأن تعمل في خدمة المواطن رغم تحويل عدد من المستشفيات الي ثكنات عسكرية لكن بالعزيمة والإصرار استمر. تقديم الخدمات في المناطق الآمنة واضاف ان مستشفى الجكيكة بالتجهيز الذي تم والكوادر والاجهزة بامكانه ان يحقق طفرة كبيرة في الخدمات.
وقطع الوالي بأن العلاج ليست لديه خريطة العلاج متاح للسودانيين في كل المستشفيات الحكومية أيا كان موقعها الآن هناك عدد كبير من الكوادر الطبية التي خرجت من ولاية الخرطوم لولاية نهر النيل يمكن أن يسهموا في تقديم خدمات طبية مميزة وتطرق الوالي لخطة الولاية لزيادة سعة الخدمات الطبية.
دكتور محمود القائم مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم أوضح أنه بعد الاكتظاظ في مستشفيات الولاية تم التفكير في مواقع اخري لتقديم الخدمات للمواطنين المتأثرين من الحرب، وبجهد مشترك بين وزارة الصحة الاتحادية وولايتي الخرطوم تم انجاز هذا المستشفى معلنا ان وزارة الصحة بالولاية رفدت المستشفى بأفضل الاختصاصيين والكوادر الطبية.
مدير عام وزارة الصحة ولاية نهر النيل وصف المستشفى بانه انجاز كبير يقدم خدمات مميزة ظلت تنتظرها المنطقة وقال أن الشركاء اتفقوا علي نظام تشغيل المستشفى بتقديم الخدمة العامة لاهل المنطقة وللذين سيتم اخلاءهم من الخرطوم وبعد الحرب ستؤل المستشفى بكامل اجهزتها للمنطقة.
دكتور محي الدين مدير االوكالة القومية للرعاية الطارئة والاسعاف والاسعافات بوزارة الصحة الاتحادية قال ان
هذا المستشفى جسد وطنية مواطني الجكيكة الذين شكلو ملحمة بطولية بتشجيعهم لاستخدام المستشفى للحالات الطارئة القادمة من كل انحاء البلاد واضاف أن هناك عزيمة وتعاون كبير بين ولاية الخرطوم ووزارة الصحة الاتحادية في إنشاء المستشفى على اساس تخصصي.
دكتور سهيل عبد القادر مدير الطب َالعلاجي بوزارة الصحة ولاية الخرطوم سيصبح منفذ لكل المنطقة توؤل اليه الحالات الطارئة.
مدير المستشفى قال أن ابرز ما يميز المستشفى توفير جهاز CR يمكن من اجراء عمليات العظام كمان السعة السريرية لتقليل قائمة الانتظار في المستشفيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى