الأخبار

لدي لقائه خبراء حصاد المياه والطاقة الشمسية. مكين يؤكد استعداد برنامج نقل المعرفة لتقديم الدراسات حول المشروعات.

أكد الأستاذ مكين حامد تيراب الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج حرص واهتمام الجهاز علي رعاية كل أبناء السودان بالخارج وحل كافة قضاياهم .مثمنا جهودهم واسهاماتهم في كافة مجالات التنمية بالبلاد .
جاء ذلك خلال لقائه صباح اليوم بمكتبه خبير الطاقة الشمسية البروف مصطفي سعيد مديرة شركة أنظمة الطاقة والاستاذ التاج عمر بحضور البروف عثمان الحسن محمد نور مدير جامعة المغتربين والدكتور عثمان حسن عثمان مدير برنامج نقل المعرفة بجهاز المغتربين .
وأشاد مكين بمبادرات أبناء السودان بالخارج والاستفادة من العلماء والخبراء السودانيين بالخارج في كافة مجالات التنمية في البلاد خاصة فيما يتعلق بمجال الطاقة الشمسية ومشروع حصاد المياه اللذان يوفران الكثير من التكاليف الباهظة .
الي ذلك أعلن البروفسير عثمان الحسن محمد نور مدير جامعة المغتربين عن تبني الجامعة لمشروع الطاقة الشمسية موجها الدعوة إلي خبير الطاقة الشمسية البروفسير مصطفي سعيد الي إقامة محاضرات بجامعة المغتربين وإنشاء قسم للطاقة الشمسية بكلية الهندسة بجامعة المغتربين مهددا في الاتجاه ذاته مزايا الطاقة الشمسية في توفير تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية وغيرها من الاستخدامات الأخري التي يمكن أن يستفاد منها في مجال الطاقة الشمسية .
ومن جانبه كشف البروفسير التاج عمر الخبير في مشروعات حصاد المياه عن تجربة قيام مشروع حصاد المياه في مناطق كردفان الكبري.مشيرا بذلك الي ضرورة تقديم مشاريع حصاد المياه حزام ولايات نهر النيل ,, الشمالية ،” الخرطوم ،”وشمال وغرب كردفان والنيل الأبيض .مبينا أن مشروع حصاد المياه يسهم في التنمية المستدامة وبناء مجتمعات جديدة منتجة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى