الرياضة

البقالي يتصدر قائمة المنتخب المغربي في مونديال ألعاب القوى.. و الكومري أبرز الغائبين

عبدالرحيم محراش
يشارك المغرب ب17 عداء و عداءة في في بطولة العالم ال19 لألعاب لألعاب القوى المقرر إقامتها بالعاصمة المجرية بودابيست الأسبوع المقبل (19 – 27 غشت) حسب ما أعلن عنه الإتحاد الدولى للعبة عبر موقعه الإلكتروني.
و يقود سفيان البقالي، حامل اللقب العالمي في سباق 3000 متر موانع تشكيلة المنتخب المغربي باعتباره المرشح الأبرز الذي يراهن عليه المغرب لتحقيق إحدى الميداليات على غرار ما فعله في النسخ الثلاثة الأخيرة، و الذي يتطلع للفوز باللقب العالمي للنسخة الثانية على التوالي، بعدما فاز به في النسخة الماضية بمدينة أوريجون الأمريكية على الرغم من ان مهمته هذه المرة لن تكون سهلة في ظل تألق العداء الاثيوبي لاميشا جيرما اللافت هذا العام حيث حطم الرقم القياسي العالمي للسباق خلال ملتقى باريس الماسي.
و يمثل المنتخب المغربي في هذه التظاهرة العالمية الكبرى 17 عداء و عداءة بواقع (12 عداء و 5 عداءات) منهم 9 شاركوا في النسخة الماضية بمدينة أوريغون الأمريكية.
ويتكون المنتخب المغربي للذكور بالإضافة إلى سفيان البقالي من محمد تيندوفت و صلاح الدين بنيزيد و العداء الصاعد محمد مساعد الذين سينافسون إلى جانب البقالي في سباق 3000 متر موانع حيث سُمح للمغرب بالمشاركة بأربعة عدائين في هذا السباق بإعتباره حامل اللقب. كما تضم القائمة عبدالعاطي الكص و أسامة نبيل في سباق 800 متر، و الثلاثي هشام أكنكام و عبداللطيف الصديقي و أنس الساعي الذين سيخوضون سباق 1500 متر، بالإضافة إلى كل من محمد رضى الأعرابي و حمزة السهلي و مصطفى هودادي في سباق الماراثون.
اما منتخب السيدات فيضم كل من نورة النادي (400 م حواجز) و اسية رزيقي (800 متر) ، وللمرة الاولى في تاريخ مشاركة المغرب في هذه البطولة تشارك ثلاثة عداءات في الماراتون هن فاطمة الزهراء الكردادي و رقية المقيم و حنان القلوج.
و يبرز العداء عثمان الكومري المتخصص في الماراثون اكبر غائب عن تشكيلة المنتخب المغربي رغم تألقه اللافت هذا العام و هو الأفضل من حيث النتائج مقارنة بالعدائين الذين تم إختيارهم للمشاركة في هذه البطولة، حيث تمكن من تحطيم الرقم القياسي الوطني للمارثون خلال مشاركته في سباق برشلونة الدولي بتسجيله رقم جيد بمقدار 2:05.12 ساعة، كما حقق أفضل نتيجة في بطولة العالم السابقة من بين العدائين المغاربة.
يذكر أن المغرب حصد في تاريخ مشاركاته خلال 16 دورة في مونديال ألعاب القوى منذ دورة هلسنكي 1983 ما مجموعه 31 ميدالية ملونة قوامها 11 ذهبية و 12 فضية و8 برونزية، نالها 11 عداء و ثلاثة عداءات.
و كانت دورة إشبيلية الإسبانية عام 1999 هي الأوفر حصادا برصيد ذهبيتين (هشام الكروج في 1500م وصلاح حيسو في 5000م) وفضيتين (نزهة بيدوان في 400م حواجز وزهرة واعزيز في 5000م) وبرونزية (علي الزين في 3000م موانع)، و إحتل وقتها المغرب الرتبة الخامسة عالميا.
ويعتبر هشام الكروج هو الأكثر العدائين و العداءات المغاربة و العرب حصدا للميداليات في تاريخ البطولة برصيد ستة ميداليات منها أربع ذهبيات في سباق 1500م وفضيتين واحدة في سباق 1500م وأخرى في سباق 5000م.
و على مستوى السيدات تتزعم العداءة السابقة نزهة بدوان المتوجات مغربيا و عربيا ب3 ميداليات بواقع ذهبيتين و فضية.
و يأتي المغرب في المركز ال19 عالميا كأول بلد عربي في الترتيب التاريخي للميداليات برصيد 31 ميدالية متنوعة بواقع 11 ذهبية و12 فضية و8 برونزيات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى