أخبار العالم

ترامب يواجه أربعة لوائح اتهام وقانونيين يؤكدون التهم لن تحرمه من تقلد الرئاسة

يواجه الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، 4 لوائح اتهام، في وقت يسعى فيه إلى خوض السباق للبيت الأبيض، وهو ما يطرح تساؤلات بشأن إمكانية تقلده منصب الرئاسة مجددا، لو أدين في أي من تلك الاتهامات الجنائية.

واتهم الرئيس الجمهوري السابق بمحاولة قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية، التي أجريت في عام 2020، وهو ملاحق أيضا في قضية احتفاظه بوثائق مصنفة سرّية بعد مغادرته البيت الأبيض، وقضية مدفوعات مشبوهة لممثلة أفلام إباحية.

وآخر الاتهامات جاءت من هيئة محلفين كبرى في أتلانتا بولاية جورجيا، التي تتعلق بمحاولة قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية في الولاية، وأمهلته حتى تاريخ 25 أغسطس للمثول أمام القضاء هناك.

ويؤكد خبراء قانونيون أن ترامب مؤهل لتقلد منصب الرئاسة مجددا لأن الدستور لا يمنع المدانين بجرائم من شغل هذه المناصب، وينص الدستور على شروط من بينها أن يكون المرشح مواطنا أميركيا، وعمره 35 عاما على الأقل، وعاش في الولايات المتحدة لمدة 14 عاما على الأقل.

وقال أستاذ القانون في جامعة كاليفورنيا، ريتشارد إل هاسن، المتخصص في قانون الانتخابت لشبكة “سي أن أن”: “الدستور ينص على متطلبات بسيطة جدا لمنصب الرئيس. ولا يمنع أي شخص متهم أو مدان أو حتى يقضي عقوبة السجن من الترشح لمنصب الرئيس والفوز بالرئاسة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى