الأخبار

” أوشا” وصول 125 طناً من المساعدات الانسانية من تشاد إلى ولاية غرب دارفور

قال مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية ( أوشا ) إن قافلة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي تمكنت من إيصال مساعدات غذائية إلى ولاية غرب دارفور.
وأشارت في تقريريوم الثلاثاء، إلى عبور خمس شاحنات تحمل 125 طنًا متريًا من الإمدادات الغذائية الحدود من شرق تشاد إلى غرب دارفور ، حيث تم تسليم ما يغطي شهر واحد من المساعدات الغذائية لحوالي 15400 شخص في قرى أديكونج وشكري والجارابي في الفترة بين 3 و 5 أغسطس.
ووصف التقرير الوضع في إقليم دارفور، لا سيما في غرب ووسط دارفور بالمريع ، حيث هُجرت البلدات والقرى في أعقاب نزوح جماعي للسكان بسبب الصراع. وأوضح إن معظم من بقوا هم من النساء وأطفالهن ، وهم معرضون بشدة للخطر .
وأوضح برنامج الغذاء العالمي إن معظم هذه العائلات تأكل وجبة واحدة فقط في اليوم ، وتتشارك ما لديها من طعام مع الجيران وتبيع الأسر ممتلكاتها للحصول على تكاليف الطعام. وأكدت إن بعض الأسواق بدأت في إعادة فتح أبوابها ، مع وصول كميات محدودة من المواد الغذائية من تشاد .
من جانبها تؤكد نقابة الأطباء خروج 71 مستشفى رئيسياً من أصل 89 مستشفى رئيسيًا في العاصمة والولايات، بينما تعمل بقية المستشفيات بطاقة جزئية. .
وتوقع المدير الإقليمي لمكتب منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ، أحمد المنذري ، الاسبوع الماضي ، أن يعاني 39٪ من سكان السودان من سوء التغذية خلال الأشهر الستة المقبلة بسبب القتال الذي شهده منذ منتصف أبريل ، تقييد وصول الناس إلى الأدوية والإمدادات الطبية والكهرباء والمياه.
وأكدت أوشا إن ما يقدر بنحو 11 مليون شخص في السودان يحتاجون إلى مساعدة صحية عاجلة ، بما في ذلك حوالي 4 ملايين طفل وامرأة حامل ومرضع يعانون من سوء التغذية الحاد ، وأكثر من 100 الف طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم (SAM) مع مضاعفات طبية بحاجة إلى رعاية متخصصة. .
وتأكدت منظمة الصحة العالمية من 53 هجومًا على الرعاية الصحية ، بما في ذلك 11 حالة وفاة و 38 إصابة بين 15 أبريل و 13 أغسطس 2023.
واشارت أوشا إلى تضرر ما يصل إلى 13500 شخص جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات في ولايات شمال دارفور والشمالية والنيل الأبيض. في شمال دارفور
ونبه التقرير إلى أن هناك حوالي 7 ملايين طفل خارج فصول الدراسة المدرسة في السودان . وأكد مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية (أوشا) إنه تمكن من توصيل 673 شاحنة في يونيو ويوليو تحمل ما يقرب من 31000 طن متري (MT) من مواد الإغاثة للمحتاجين والنازحين المحتاجين.
واشار المكتب إلى تسليم مواد الإغاثة إلى الخرطوم (2892 طن متري) ، شمال دارفور (550 طن متري) ، شمال كردفان (180 طن متري) ، جنوب كردفان (810 طن متري) ، غرب كردفان (420 طن متري) و النيل الأبيض (10897 طن متري). وشمل ذلك 30،300 طن متري من المواد الغذائية ، و 160 طن متري من مواد الإيواء في حالات الطوارئ والمواد غير الغذائية ، و 170 طن متري من الإمدادات الصحية والتغذية.
وأكدت أوشا إنها تمكنت في يوليو من الوصول إلى 13 موقعًا جديدًا في ثلاث ولايات لأول مرة منذ 15 أبريل وتشمل هذه المناطق أبو جبيهة والعباسية في جنوب كردفان والرهد والأبيض في شمال كردفان والنهود والفولة في غرب كردفان ، وسبع محليات في شرق دارفور بما في ذلك الضعين وأبو جابرة، أبو كارنكا وعديلة وعسلاية وبحر العرب ، الفردوس ، ياسين ، وشعيرية .

#راديو_دبنقا #وقفوها #لا_للحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى