الأخبار

تذبذب التيار الكهربائي في ولايتي النيل الابيض وكردفان

لا يزال الامداد الكهربائي بولايات النيل الابيض وكردفان متذبذب منذ اسابيع بسبب اعطال فى الخط الرئيسي من سد مروي.
وافادت مصادر صحفية إن ولاية النيل الابيض تشهد انقطاع متكرر في التيار الكهربائي يتراوح ما بين 8 ساعات الي 16 ساعة في اليوم .
واوضحت مصادر ذات صلة إن الولايات الاربعة ولايه تتغذي من شبكة سد مروي عن طريق محطتي الجموعية وجبل أولياء التحويليتين بدائرة واحدة وإنه بسبب تعطل الدائرة التانية منذ 15 أبريل انخفض الامداد الكهربائي الي حوالي 25% من المطلوب.
واشارت الي خطوط امداد محطات المياه تعمل طوال ساعات اليوم .
وبهت الي إنه فى حالة حدوث اي عطل في الخطوط الناقلة من سد مروي يحدث اظلام تام لساعات طويلة مما يطرهم لتغيير برنامج الترشيد .
وكشفت المصادر عن سقوط برجين بمنطقة أبو الدخيرة في خط (ربك – الرنك – الروصيرص) مما افقد التغذية البديلة من محطه توليد الروصيرص في حاله فقدان التغذية من شبكه مروي.
واكدت الجهات المعنية ان العمل جارٍ في اعادة تركيب الابراج وانها ستدخل الخدمة في غضون خمسة ايام ،كما ان العمل جارٍ لمعالجة المشاكل الفنية لانخفاض الجهد أو ارتفاعه في الشبكة لضمان استمرارية دخول محطه ام دباكر الخدمة ليكون الإمداد الكهربائي مستقرا.
وابانت المصادر أن التحكم القومي المركزي توقف عن العمل منذ بدايه الأحداث الأمر الذي صعب من التحكم في الشبكة القومية وايضا الاشتباكات التي حدثت في مناطق الجبل والجموعية وسوبا والباقير بالإضافة للإضرار التي نجمت عن ذلك في الخطوط مما جعلت الشبكات مفصولة عن بعضها البعض لفترات طويلة.
وفى مدينة الدلنج بولاية جنوب كردفان شكا مواطنو المدينة من استمرار انقطاع التيار الكهربائي لايام .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى