الأخبار

إنطلاق عملية سياسية سودانية في أديس مطلع سبتمبر برعاية ” الاتحاد الافريقي و” إيغاد “

 

تقرير : الخير صالح عبدالله

علمت مصادر ” أمدر تايمز ” ان الاتحاد الافريقي بقيادة موسي فكي شرع في تنفيذ خارطة طريق لحلِ الأزمة السُودانية وذلك بتقديم الدعوة للسودانيين للدخول في عملية سياسية شاملة تُوقف نزيف دماء السُودانيين .

ويسعى كل من الاتحاد الافريقي و” إيقاد ” لرعاية اجتماع تحضيرللحوار السوداني السوداني الذي يُعقد في العاصمة الإثيوبية ” أديس أبابا ” في الفترة من 8 إلى 13 سبتمبر المُقبل . بحيث يقود السُودانيون العملية السياسية .

ويُشارك في العملية السياسية 63 سودانيًا وسودانية يُمثلون (15) جهة : أحزاب سياسية ، كُتل مدنية ، حركات مُسلحة ، أطراف سلام جوبا ، تجمع المهنيين ، المجتمع المدني ، واصحاب المبادرات . في حضور آلية مصغرة للمراقبين تضم الاتحاد الافريقي و” الإيقاد ” والأمم المتحدة ، والإتحاد الآوروبي ، وجامعة الدول العربية ، وأمريكا ، والسعودية ، والإمارات ، وبريطانيا ، ومصر ، وتشاد ، وجنوب السودان ، وإثيوبيا .

ومن المدعوين رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك ، الحزب الشيوعي السوداني ، الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل – جناح جعفر ، قوى الحرية والتغيير بشقيها المركزي ، الكُتلة الديمقراطية ، قوى الحراك الوطني ، المؤتمر الشعبي ، الحركة الشعبية جناح الحلو ، وحركة جيش تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور.

وكان مجلس السلم والأمن الافريقي قد أكد ان عملية سياسية تجمع أصحاب المصلحة الرئيسيين هي المخرج للأزمة كما حذر الطرفين ” منتهكي القوانين الدولية لحقوق الإنسان ” في السودان من إنهم سيحاسبون على أفعالهم .

وتتبنى مجلس السلم والامن الافريقي المُقترح التي قدمتها ” إيقاد ” إلى خروج القوات العسكرية من الخرطوم مسافة 50 كيلو مترًا على ان يُنشر قوات أفريقية لحراسة المؤسسات الإستراتيجية في العاصمة وتقوم الشرطة بتأمين المرافق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى