الأخبار

وزير شؤون أفريقيا البريطاني أندرو ميتشل يتوعد أطراف الصراع بالمحاسبة

 

متابعات : الخير صالح عبدالله

توعد الاطراف بالمحاسبة ،وزير شؤون أفريقيا البريطاني أندرو ميتشل، يصدر ببيان تعليقا على ما اسماها أدلة حول ارتكاب فظائع في السودان:

— تشعر المملكة المتحدة بقلق بالغ إزاء الكمّ المتزايد من الأدلة على ارتكاب فظائع جسيمة ضد المدنيين في السودان.

— إن استمرار العنف على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد ووقوع عدد كبير من القتلى المدنيين لهو أمر مروّع.

— الأنباء عن الاستهداف المتعمد والتهجير الجماعي لقبائل المساليت في دارفور بغيضة وتثير الصدمة بشكل خاص.

— تعَمُّد شنّ هجمات ضد السكان المدنيين يعتبر جريمة حرب.

— جرَّت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع السودان إلى حرب لا مبرّر لها على الإطلاق، مع تجاهلها التام للشعب السوداني، وسوف تُحاسَب على ذلك.

— المملكة المتحدة تعمل بكل جهد سعيا لإنهاء القتال في السودان، بما في ذلك تعزيز قدرتنا على مراقبة الفظائع التي تُقترفُ.

— سوف تُرسَل الأدلة إلى مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان والمحكمة الجنائية الدولية لضمان الحفاظ على الأدلة واستخدامها لمحاسبة المسؤولين.

— أعلنت المملكة المتحدة في شهر يوليو عن حزمة من العقوبات التي من شأنها تجميد أرصدة الكيانات التجارية المرتبطة بكل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

— نحن مستعدون لاتخاذ تدابير إضافية. وإننا نهيب بالشركاء الدوليين الانضمام إلينا في اتخاذ إجراءات لوقف حصول الطرفين المتحاربين على التمويل والأسلحة.

— تواصل المملكة المتحدة، من خلال مجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان، إبراز وإدانة فظائع انتهاكات حقوق الإنسان في السودان، وتحث الشركاء على فعل الشيء نفسه، وبخاصة ما يتعلق منها بالجرائم البشعة التي تُرتكب في دارفور.

— أعلنّا عن تمويل للعمل الإنساني بقيمة 21.7 مليون جنيه إسترليني للمحتاجين في السودان، بالإضافة إلى 5 ملايين جنيه للمساعدة في تلبية الاحتياجات العاجلة للاجئين والعائدين في جنوب السودان وتشاد.

— يجب على كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع تمكين وصول المساعدات الإنسانية في السودان.

— إنه لمن الشائن في وقت هذه الحاجة غير المسبوقة أن يتعرّض العاملون في المجال الإنساني بالذات لاعتداءات ويواجهوا عوائق متزايدة، مثل الإجراءات الجمركية والتأشيرات المقيدة لحركتهم. كما إن الحظر واسع النطاق للقوافل التي تحاول إيصال الإمدادات المنقذة للحياة أمر مؤسف.

— تدعو المملكة المتحدة الطرفين المتحاربين إلى الامتثال لالتزاماتهما بحماية المدنيين بموجب القانون الدولي الإنساني.

— المملكة المتحدة تقف وقفة تضامن مع شعب السودان في مطالبته بمستقبل سلمي وديمقراطي.

— العالم كله يراقب الأحداث المروعة هناك، وسوف تبذل المملكة المتحدة كل ما في وسعها لضمان إجراء تحقيقات ذات مصداقية ومحاسبة المسؤولين – مهما طال الزمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى