الأخبار

نداء عاجل للمجتمع الدولي لدعم الاعلام السوداني

وقّعت عدد من المنظمات الدولية الكبري العاملة في مجالات حرية وتطوير الصحافة في العالم على نداء مشترك عاجل مع منتدى الاعلام السوداني دعت فيه المجتمع الدولي لدعم الاعلام السوداني.

وطالبت الوكالة الفرنسية لتطوير وسائل الإعلام CFI، فري برس انلميتد (FPU)، انتر نيوز، والإعلام في الصراع والانتقال (MiCT)، بتوفير الموارد المادية والبشرية اللازمة للمؤسسات والمنظمات الصحفية والاعلامية السودانية للقيام بدورها المطلوب والمهم في ظروف الحرب التي يمر فيها السودان وفيما يلي نص النداء المشترك والعاجل للمجتمع الدولي:

بعد عام واحد من بدء النزاع في السودان في 15 أبريل 2023، اجتمع صحفيون مستقلون ووسائل إعلام ومنظمات اعلامية من السودان مع منظمات دعم ومساعدة وسائل الإعلام الدولية في كمبالا، أوغندا.

عقد المؤتمر في الفترة ما بين 23-25 أبريل 2024 ونظمته CFI، الوكالة الفرنسية لتطوير الإعلام، في إطار مشروع “كلمات سودانية”، بتمويل من بعثة الاتحاد الأوروبي في جمهورية السودان.

ناقشت المجموعات، التي اجتمعت تحت مظلة منتدى الإعلام السوداني، بتيسير من المنتدى العالمي لتطوير وسائل الإعلام (GFMD)، أزمة الحرب الكارثية في السودان. حيث ناقشوا بعمق الدور الذي يمكن أن تلعبه وسائل الإعلام والصحافة في التخفيف من محنة مواطني السودان.

وأصدر المجتمعون بيانا يحثون فيه مجتمع المانحين الدوليين على تقديم المزيد من المساعدة لمنتدى الإعلام السوداني وقطاع الإعلام السوداني ككل بشأن أربع أولويات وخطوط مشاركة عاجلة فيما يتعلق ب:

– سلامة الصحفيين

– استمرارية وسائل الإعلام

– المعلومات المضللة وخطاب الكراهية

– البنية التحتية للاتصالات

الإعلام والصحافة مهمان في أوقات الأزمات

في أوقات الحرب، يلعب الصحفيون دورا حيويا، حيث يسلطون الضوء على المعلومات الأساسية والمنقذة للحياة والإنسانية ويخضعون السلطة للمساءلة.

في خضم النزاع، واصل الصحفيون ووسائل الإعلام بشجاعة تقديم خدماتهم الإعلامية للناس، بما في ذلك توثيق انتهاكات حقوق الإنسان والعنف المرتبطة بالنزاع والإبلاغ عنها وتقديم خدمات المعلومات المنقذة للحياة للسكان المتضررين الذين يصعب الوصول إليهم.

ومع ذلك، تم استهداف وسائل الإعلام والصحفيين أيضا من قبل أطراف النزاع بانتهاكات تشمل الأذى الجسدي، وحالات القتل العمد، والاعتقال، والاحتجاز. وهذا يعيق العمل الحاسم لوسائل الإعلام المستقلة.

كما أعاقت هذه الهجمات على وسائل الإعلام المستقلة وصول الناجين إلى خدمات المعلومات العاجلة. فهي لا تعرض حياة أولئك الذين يغطون التقارير من الخطوط الأمامية للخطر فحسب، بل تحرم أيضا المجتمعات العالمية والمحلية من المعلومات الحيوية اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة. وأدى القضاء التام على البنية التحتية للاتصالات العامة إلى انهيار البنية التحتية للاتصالات، مما فتح الفرص للأطراف المتحاربة للانخراط في حملة واسعة النطاق من خطاب الكراهية والمعلومات المضللة.

نحن بحاجة إلى العمل الآن

إن الاتجاه المقلق للاعتداءات على الصحفيين خلال النزاع يقوض أساس الحق في حرية التعبير وحماية الصحفيين، وفقا للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.

يجب على المجتمع الدولي أن يقف متحدا في إدانة أعمال العنف هذه واتخاذ إجراءات متضافرة لحماية حرية الإعلام وضمان حماية الصحفيين حتى يتمكنوا من الاستمرار في توفير المعلومات المنقذة للحياة لشعب السودان.

ولهذا السبب يدعو الموقعون أدناه مجتمع المانحين الدوليين والجهات الحكومية وشركات التكنولوجيا الكبرى إلى العمل بشكل عاجل وحاسم ومشترك وشامل لاستعادة قدرة وسائل الإعلام السودانية المستقلة. نؤكد على ضرورة قيام الدول الأعضاء في تحالف حرية الإعلام، وكذلك الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه النشطة في السودان، بمعالجة هذه الاحتياجات وتأييد هذا البيان.

الاحتياجات الفورية للمساعدة

يحث منتدى الإعلام السوداني، ومجموعات مساعدة الصحفيين والإعلاميين الدوليين، وكذلك جميع المدافعين الدوليين عن حرية الصحافة، المانحين الدوليين والمؤسسات الخاصة والمساهمين على تقديم المساعدة في المجالات الأربعة المذكورة.

1 – بقاء وسائل الإعلام

فقدت معظم وسائل الإعلام المستقلة في السياق السوداني مصادرها الطبيعية للدخل والجمهور والدعم بسبب اندلاع الأعمال العدائية في أبريل 2023. هناك حاجة ملحة لدعم بقاء وسائل الإعلام ذات الصلة للحصول على معلومات مستقلة من خلال:

  • دعم الصحفيين المستقلين والعاطلين عن العمل، مع التركيز على الصحفيات، لتعزيز الأصوات السودانية المستقلة وتقديم تقارير / معلومات دقيقة وعادلة.
  • توفير موارد شريان الحياة والدعم المالي لبقاء وسائل الإعلام المستقلة من خلال ضخ الأموال إلى المؤسسات الإعلامية التي هي على وشك الانهيار.
  • الاستثمار في منتدى الإعلام السوداني (SMF) ليتطور كمنصة جماعية لوسائل الإعلام السودانية المستقلة، بما في ذلك النشر المشترك وإنتاج المحتوى الإنساني والإبلاغ عن انتهاكات حقوق الإنسان.
  • الاستثمار في تطوير المهارات الصحفية واللغوية والتحريرية والتقنية للصحفيين السودانيين من خلال دعم غرفة التحرير التعاونية والمشتركة لمؤسسة SMF، وهي منصة لوسائل الإعلام المستقلة المناهضة للحرب.

2- سلامة الصحفيين

استهدفت أطراف النزاع وسائل الإعلام والصحفيين واجبروهم على النزوح واللجوء مما أعاق العمل الحاسم لوسائل الإعلام المستقلة لإعلام المواطنين. وقد تم توثيق الانتهاكات بدقة من قبل نقابة الصحفيين السودانيين، وهي عضو مؤسس في منتدى الإعلام السوداني، في تقريرها السنوي الصادر يوم الاثنين 6 مايو. الاحتياجات الإضافية هي:

  • دعم حماية الصحفيين السودانيين على الأرض من خلال التدريب الرقمي عن بعد ومقاطع الفيديو التعليمية حول الحماية الجسدية والنفسية والاجتماعية والرقمية.
  • إنشاء صندوق طوارئ دولي لحماية الصحفيين السودانيين يمكنه التفاعل مع نقابة الصحفيين السودانيين (التدقيق) وشبكة الصحفيين (التنسيق)، بما في ذلك نقل الصحفيين أو مساعدتهم ماليا أو دعمهم نفسيا.
  • دعوة الأمم المتحدة والدول الأعضاء في تحالف منتدى الاعلام والمنظمات غير الحكومية إلى ضمان إجراء تحقيق كامل وشفاف ومستقل في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين ومحاسبة المسؤولين عنها.
  • دعم نقابة الصحفيين السودانيين على تعزيز قدراتها على تحليل الاتجاهات والاحتياجات، والإبلاغ عن الانتهاكات ضد الصحفيين وتوثيقها.
  • يجب أن توفر وسائل الإعلام الدولية دعما وحماية، وضمانات معززة من أجل أمن ورفاهية الصحفيين السودانيين المستقلين العاملين لصالحهم.

3 – خطاب الكراهية والمعلومات المضللة

ينتشر خطاب الكراهية في الصراع الحالي، مما يجعل الدعوة للتشاور والتعاون مع خبراء تكنولوجيا المعلومات / شركات التكنولوجيا مطلبا حيويا عاجلا لضمان مواجهة التهديدات الأمنية عبر الإنترنت ومعالجتها: إزالة المحتوى الضار، ومكافحة المعلومات المضللة، وحسابات خطاب الكراهية. وبما أن واتساب وفيسبوك هما أبرز قنوات نشر المعلومات للمواطنين في السودان، فهناك حاجة إلى تسريع قنوات المشاركة بين وسائل الإعلام السودانية المستقلة وشركة ميتا.

المطالب المحددة المقدمة إلى شركة ميتا وتحالف حرية الإعلام والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء النشطة في السودان هي:

  • زيادة الاهتمام من مجلس الرقابة وميتا لتسريع الردود على التقارير الواردة من السودان. ترتيب اجتماع بين المنتدى العالمي لدعم الاعلام، بيم ريبورتس، ومنتدى السودان الإعلامي وميتا ومجلس الرقابة بحلول نهاية مايو.
  • أن تعمل شركة ميتا على ضم المنظمات السودانية المعتمدة من قبل الشبكة الدولية للتحقق من الحقائق (IFCN)، كمدققي حقائق من طرف ثالث حول السودان.
  • على شركة ميتا أن تدعم عملية تحقق أسرع وأكثر بساطة لغرف الأخبار والصحفيين السودانيين. يمكن توفير قائمة بوسائل الإعلام التي تم التحقق منها / الجديرة بالثقة من قبل منتدى السودان للإعلام.
  • فتح موارد غرفة أخبار ميتا لوسائل الإعلام السودانية وإعطاءها الأولوية للحصول على الاخبار. تقديم دعم أسرع ومخصص لمواجهة المعلومات المضللة وخطاب الكراهية على المنصة من خلال توظيف مشرفين إضافيين.
  • على تحالف حرية الإعلام أن يعمل بحزم وصرامة ضد الحكومات التي تعمل على استدامة الحرب ضد المدنيين من خلال المعلومات المضللة.
  • على الاتحاد الأوروبي أن يستخدم قانون الخدمات الرقمية (DSA) للمطالبة بالمساءلة عن خطاب الكراهية في السودان. المشاركات من خلال مجموعة الدفاع عن وسائل الإعلام في الاتحاد الأوروبي GFMD.

4 – البنية التحتية للاتصالات

دعوة جميع الأطراف المتحاربة على استعادة خدمات الاتصالات في جميع أنحاء السودان، وإنهاء انقطاع الإنترنت الذي ينتهك حق الشعب السوداني في الحصول على المعلومات، ويعيق تقديم الخدمات الإنسانية وخدمات الطوارئ، ويؤثر على سلامة المدنيين وحمايتهم، ويعرقل الرصد والإبلاغ الحاسمين عن الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. ومن الأمثلة على المعدات ودعم الاتصالات التي من شأنها تحسين قنوات الاتصال والاتصال داخل السودان وخارجه على حد سواء:

  • الاستثمار في 400 هاتف محمول كأدوات لإعداد التقارير واشتراكاتها. معدات ل 200 مرفق للتحميل والتنزيل عبر الأقمار الصناعية، و 800 بطاقة SIM لا يمكن تتبعها وتوفير اشتراكات لروابط اجتماعات آمنة للوسائط (Teams و / أو Zoom)
  • الوصول إلى وإنشاء مرافق إنتاج مشتركة للبرامج الإذاعية والتلفزيونية الحية وعند الطلب في الأماكن ذات الصلة ببلدان استقبال الصحفيين المنفيين (كينيا وأوغندا ودولة أخرى)
  • تقييم ضرر المؤسسات الإعلامية وتدمير المعدات، ليتم إعداده للمستقبل SMF لوضع خارطة طريق لمستقبل قطاع الإعلام.

وتجدر الإشارة إلى أن وجود شبكة من المستشارين الأمنيين المتفانين من شأنه أن يساعد المنظمات الموقعة أدناه على تقديم تحليل مفصل مستمر وتمييز إقليمي للأدوات التي يمكن استخدامها مع المخاطر وتوفير التدريب على ذلك.

وندعو مجتمع المانحين الدوليين إلى تنفيذ مبادئ التعاون الإنمائي لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بشأن الدعم المناسب والفعال لوسائط الإعلام وبيئة المعلومات في السياق السوداني.

وإذ نلاحظ أن مجموعة العمل المعنية بتطوير وسائل الإعلام التابعة لتحالف حرية الإعلام لعبت دورا حيويا في المشاورات وصياغة واعتماد المبادئ، وأن المبادئ قد رحبت بها 50 دولة عضو في لجنة حرية الإعلام فإننا نطلب من الدول الأعضاء في لجنة حرية الإعلام تنشيط جهود التنسيق لحشد الدعم للصحفيين في السودان والصحفيين المنفيين في البلدان المجاورة. كما ندعو لجنة التنسيق المتعددة الجنسيات واليونسكو وغيرهما إلى ضمان إدراج سلامة الصحفيين في محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة.

الشركاء الدوليون للمنتدى العالمي لتطوير وسائل الإعلام الذين شاركوا في المشاورات في كمبالا، أوغندا، في الفترة من 23 إلى 25 أبريل، والذين أصدروا هذا البيان هم:

  1. الوكالة الفرنسية لتطوير وسائل الإعلام – CFI،
  2. فري برس انلميتد ( (FPU
  3. انترنيوز
  4. الإعلام في الصراع والانتقال (MiCT)

كما ساهمت اليونسكو، وهي وكالة الأمم المتحدة المتخصصة المعنية بحرية التعبير وسلامة الصحفيين، في المناقشات.

يذكر ان المنتدى العالمي لتطوير وسائل الإعلام هو أكبر تجمع عالمي لتطوير وسائل الإعلام وحرية الإعلام ودعم الصحافة. من خلال التعاون والتنسيق والعمل الجماعي، تقوم شبكتنا المكونة من 188 منظمة عضو – بالإضافة إلى عشرات الشركاء – بإنشاء وتعزيز وتقديم سياسات وبرامج للحفاظ على الصحافة لخدمة عامة.

حول الوضع الإنساني في السودان

الأزمة في السودان هي أكبر مأساة إنسانية مرت دون أن يلاحظها أحد في القرن 21. منذ اندلاع القتال في السودان، استخدمت كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع الأسلحة المتفجرة الثقيلة بشكل متكرر في المناطق المكتظة بالسكان في العاصمة، وشنت هجمات عشوائية، مما أسفر عن سقوط العديد من الضحايا المدنيين وتدمير البنية التحتية والمؤسسات المدنية الحيوية، بما في ذلك المدارس والمستشفيات والمساجد والكنائس.

وقد امتد القتال والهجمات على المدنيين إلى مناطق أخرى، بما في ذلك في جنوب كردفان وولاية الجزيرة، مما أدى إلى تدهور كبير في الوضع الإنساني. وقعت انتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني، بعضها يرقى إلى جرائم حرب، في مدن متعددة في غرب دارفور. أثار خبراء الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني مخاوف بشأن تصاعد العنف الجنسي. ويوجد في السودان الآن أعلى معدل للنزوح الداخلي في العالم، حيث يعتمد 25 مليون شخص (14 مليون طفل) على المساعدات الإنسانية، و9 ملايين نازح داخليا، و17 مليون شخص يواجهون الجوع الشديد، و4.9 مليون شخص على حافة المجاعة، وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

إن التكلفة الباهظة التي يتكبدها المدنيون من جراء الأزمة المأساوية لحقوق الإنسان والأزمة الإنسانية في البلد تحتاج إلى خطوات عاجلة واستراتيجية وملموسة من جانب المجتمع الدولي لمنع المزيد من إراقة الدماء والانتهاكات. أيضا، لمعالجة الأزمة الإنسانية، من الضروري اتخاذ خطوات عاجلة لحماية الصحفيين، ومكافحة استخدام المعلومات المضللة وخطاب الكراهية وإعادة بناء البنية التحتية للاتصالات لتخفيف التعتيم الإعلامي على السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى