الأخبارتقارير

الدمازين : إعتقال عشرات النساء خلال وقفت إحتجاجية تطالب بوقف الحرب

كتب : الخير صالح عبدالله

إعتقلت قوة من الشرطة الأمنية صباح اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2023 (12) مرأة من النساء المدافعات عن حقوق الإنسان خلال الوقفت الإحتجاجية التي دعت لها ” مبادرة ” امهات السودان ” بأقليم النيل الأزرق بميدان المولد دعمًا لإيقاف الحرب .

على خلفية ذلك نددت لجان مقاومة الدمازين  ببيان لها حملات الإعتقالات التي طالت شنتها القوة الامنية ضد النساء على خلفية قيامهن بوقفة إحتجاجية بميدان المولد بالدمازين رفضًا للحرب .

بيان لجان مقاومة الدمازين

في تطور وسلوك جديد لآلة العنف والقمع وممارسات تكميم الأفواه ومصادرة الحريات وحق التعبير السلمي للمواطنين بإقليم النيل الأزرق.

قامت «قوة أمنية بزي مدني بواسطة عربة تاتشر» في تمام «الساعة 11:20 صباح اليوم» بمداهمة وقفة إحتجاجية نظمتها نساء و «أمهات السودان» بميدان المولد – الدمازين، رفضاً للحرب .

حيث تم اعتقال معظم الحاضرات من النساء في هذه الوقفة السلمية، وإقتيادهن إلى «مقر ومكاتب جهاز الأمن الدمازين – الذي يقع أمام وزارة التخطيط العمراني» واحتجازهن بداخله. وفي هذا مؤشر خطير ومخالفة قانونية بعودة سلطات تنفيذ الاعتقال والاحتجاز مجدداً بواسطة جهاز الأمن “جهاز المخابرات العامة”.

عليه نحن في لجان مقاومة الدمازين؛ نحمل لجنة أمن إقليم النيل الأزرق التي يترأسها «أحمد العمدة بادي – حاكم الإقليم ورئيس الحركة الشعبية – عقار، بالنيل الأزرق» وجهاز الأمن وكل أجهزته الأمنية والعدلية داخل الإقليم ومدينة الدمازين، المسؤولية الكاملة عن سلامة وأمن المواطنات المعتقلات، ونطالب بإطلاق سراحهن الفوري.

ونجدد طلبنا لسلطات الأمر الواقع بالتوقف عن مصادرة الحريات، والممارسات القمعية التي تستهدف الثوار والناشطين السياسيين بإقليم النيل الأزرق.

كما ندعو جميع منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني والقوى المدنية لرصد والتصدى لهذه الانتهاكات التي أصبحت متكررة وتمارس من قبل سلطة الأمر الواقع الحاكمة في إقليم النيل الأزرق، ومقاومتها وانتزاع وحفظ الحقوق المدنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى