الأخبار

طيران الجيش يشن غارات الفاشر وكتم ومليط

شن الطيران الحربي التابع للجيش السوداني غارات جوية على الفاشر وكبكابية وكتم ومليط بشمال دارفور مساء الاثنين وفجر الثلاثاء.
وفي الأثناء تجدد تبادل القصف المدفعي بين الجيش والدعم السريع في الأحياء الشرقية لمدينة الفاشر مساء الاثنين.
وقال المواطن محمد صديق من الفاشر لراديو دبنقا إن المدينة تشهد هدوءاً نسبيا مع سقوط عدد من القذائف التي أطلقتها قوات الدعم السريع أمس الاثنين في محاولة للتمدد في الاتجاه الجنوبي.

وأوضح إن الطيران الحربي قصف مناطق تمركز الدعم السريع في شمال وشرق وجنوب المدينة فيما أطلقت قوات الدعم السريع المضادات الأرضية مشيراً إلى عدم توفر معلومات بشأن سقوط ضحايا مدنيين أو خسائر وسط الأعيان المدنية. وأشار إلى استمرار الأسر المتبقية في شمال وشرق المدينة في النزوح.
وفي ذات السياق، قال مواطن من كبكابية لراديو دبنقا إن الطيران الحربي شن غارات جوية بفريق مورلنق غرب كبكابية وتسبب في اتلاف مزارع وابار مياه الشرب بجانب تدمير لغابة في المنطقة وأدى إلى هلع للمواطنين. وأوضح إن من بين المزارعين المتضررين عبد المنعم ادم ابراهم سراج. وناشد الجيش بوقف القصف العشوائي الذي يتضرر منه الإنسان والبيئة

وفي مليط، قال مواطن لراديو دبنقا إن الغارات الجوية التي حدثت فجر اليوم استهدفت محيط المدنية مشيراً إلى عدم سقوط أي قذائف داخلها وأكد هدوء الأوضاع داخل المدينة وإن العمل في الأسواق يجري بصورة طبيعية.

قصف مدفعي بالأبيض

وفي ولاية شمال كردفان، شهدت مناطق شرق الأبيض تبادلا للقصف المدفعي العنيف بين الجيش والدعم السريع صباح اليوم الثلاثاء. فيما نشرت قوات الدعم السريع مقاطع فيديو أعلنت فيه سيطرتها على مقر قوات الاحتياطي المركزي في الأبيض.

وكشف مواطن من الأبيض لراديو دبنقا عن اشتباك بين الجيش والدعم في جبل كردفان شرق الأبيض، وإن قوة من الدعم السريع دخلت إلى مقر الاحتياطي المركزي أبو طيره واستولت على أسلحة ومعدات وقال إنه لم يتسن له التأكد من انسحاب الدعم السريع لاحقاً مشيراً إلى أن الأوضاع الأمنية في المستقرة.

من جانبها قالت القوات المسلحة، في صفحتها على فيسبوك، إن قوات الفرقة الخامسة الهجانة أكدت سيطرتها على كافة المحاور بمدينة الأبيض بما فيها مقر الاحتياطي المركزي وصدت هجوماً للدعم السريع وكبدته خسائر في الأرواح والعتاد. وفي الأثناء كشفت مصادر عسكرية عن استعادة القوات المسلحة حامية سدرة في شمال كردفان يوم الاثنين.

قصف في الخرطوم والجزيرة

وفي ولاية الخرطوم، شهدت مناطق جنوب الخرطوم قصفاً صباح اليوم حيث تصاعدت سحب الدخان في سماء المنطقة.
ويتواصل القصف المدفعي بين الجيش في وادي سيدنا وقوات الدعم السريع شمال الخرطوم بحري وباتجاه سلاح الإشارة في بحري، وفي ولاية الجزيرة تتواصل المعارك العنيفة باتجاه محور الفاو والخياري بالاتجاه الشرقي للولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى