الأخبار

برغم الرسوم العالية .. السودانين بالطوابير لاستخراج الجوازات

شهدت مقرات الجوازات والسجل المدني في عدد من الولايات يوم ازدحاماً كبيراً للمواطنين مع بدء التقديم لإصدار الجوازات والتفاوت الكبير في الرسوم.

وتزاحم عدد كبير من المواطنين أمام مقرات الجوازات بدنقلا ومدني والقضارف وكسلا ومدن أخرى، حيث ارتفعت رسوم استخراج الجواز للكبار في مدني إلى 170 الف وللصغار ب 89 ألف.

وأشارت شرطة ولاية الحزيرة إلى تسليم الجواز بعد إكمال الإجراءات خلال 72 ساعة ويتم استلام طلبات 500 جواز سفر يوميا.

وفي ولاية كسلا، بلغ رسوم استخراج جواز السفر 175 الف و350 جنيهاً للكبار وأكثر من 10 الف جنيه للصغار.

وأوضح مدير شرطة الولاية اللواء شرطة حقوقي الدكتور سفيان عبد الوهاب ان الادارة ستعمل من خلال ورديتين لكل يوم منذ الصباح وحتى الثامنة مساء، وسيتواصل تقديم كافة الخدمات وتنزيلها للمحليات الاخرى.

واضاف ان استخراج الرقم الوطني متوفر عدا الاطفال الجدد الي 3 سنوات وما دون ذلك مشيراً إلى توقف العمل في اجراءات البطاقة القومية مؤقتا.


وفي الولاية الشمالية، تدافع مئات المواطنين بمدينة دنقلا منذ الصباح الباكر فيما تأخر بدء الإجراءات إلى حين وصول الوالي. وبلغ رسوم الجواز 160 الف للكبار و80 الف للصغار.
وفي ولاية القضارف، تدافع عدد كبير من المواطنين لاستخراج الجوازات وأشار العقيد شرطة الفاتح جامع حسن جامع مدير إدارة الجوازات إلى ارتفاع كلفة الجواز الى (١٧١) الف جنيها بعد إضافة الرسوم الولائية مشيرا الى التدافع الكبير بسبب السفر للخارج عبر معبر القلابات مع الجارة إثيوبيا وأكد العمل على زيادة كاميرات التصوير الى اربعة خلال الايام القادمة للتخفيف على المواطنين وقال إن عمليات تسليم الجوازات للمواطنين لاتتعدى الثلاثة أيام.
وكشفت مكاتب الجوازات بولاية البحر الأحمر عن استخراج 1200 جواز سفر منذ استئناف العمل الخميس الماضي.
وأشارت الشرطة في تعميم إن العمل يسير وفق الإجراءات المتبعة بالرغم من الأعداد الكبيرة للمواطنين. وتبلغ رسوم الجواز في بورتسودان 150 ألف للكبار و75 الف للصغار على الرغم من توجيه رئيس مجلس السيادة بتخفيض الرسوم
وأوضحت إن مكتب جوازات ولاية البحر الأحمر يعمل بنظام الورديات صباح ومساء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى