الأخبار

منظمات حقوقية سودانية ودولية تطالب بإنشاء آلية للسودان منفصلة

دعت 117 منظمة حقوقية سودانية وإقليمية ودولية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بإنشاء آلية مستقلة بشأن السودان بدون تأخير.

ودفعت المنظمات بمذكرة إلى الممثلين الدائمين للدول الأعضاء والدول المراقبة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة (جنيف، سويسرا) دعت خلالها لاعتماد قرار بإنشاء آلية تحقيق مستقلة بشأن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان من جميع الأطراف وتعزيز المساءلة وذلك في الجلسة التي ستبدأ في 11 سبتمبر المقبل.

وأشارت المنظمات ومن بينها امنستي انترناشول وهيومان رايتس ووتش إلى قرارات الجلسة السابقة التي انعقدت في مايو الماضي بشأن تعزيز ولاية الخبير المستقل منوهة إلى استمرار الانتهاكات والتجاوزات التي يرقى بعضها لجرائم الحرب.

وأكدت المذكرة ضرورة أن تقوم الآلية بإجراء تحقيق شامل في جميع الانتهاكات والتجاوزات المزعومة للقانون الدولي لحقوق الإنسان، بجانب انتهاكات القانون الإنساني الدولي والجرائم ذات الصلة في السودان، بما في ذلك الجرائم بموجب القانون الدولي.

وأشارت إلى ضرورة إثبات الوقائع والظروف والأسباب الجذرية لأي من هذه الانتهاكات والتجاوزات؛ وجمع الأدلة وتحليلها وحفظها، بما في ذلك الأدلة المتعلقة بالعنف الجنسي والجنساني والعنف الإثني، بغية وضع حد للإفلات من العقاب ودعم الإجراءات القانونية في المستقبل.¬

وأكدت ضرورة تحديد هوية الأفراد والكيانات المسؤولين؛ ووتوفير التوجيه بشأن العدالة، بما في ذلك المساءلة الجنائية، والتعويضات، وضمانات عدم التكرار.

وشددت على تزويد الآلية المعنية بالسودان بكل الدعم الإداري والتقني واللوجستي والموظفين اللازمين لتمكينها من الاضطلاع بولايتها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى