الأخبار

أجتماع اللجنة الرباعية لايقاد في نيروبي حول حل الأزمة السودانية

اجتمع رؤساء دول وحكومات مجموعة البلدان الرباعية للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية بنيروبي بجمهورية كينيا أمس الأربعاء على هامش مؤتمر قمة المناخ الأفريقية لعام 2023 لتقييم تنفيذ خارطة طريق السلام في جمهورية السودان التي اعتمدتها الجمعية العادية الرابعة عشرة ،لرؤساء دول وحكومات الهيئة في 12 حزيران/يونيو 2023 في جيبوتي، ومتابعة للاجتماع الأول لمجموعة بلدان المجموعة الرباعية للهيئة الذي عقد في أديس أبابا في 10 تموز/يوليه 2023.
و ترأس الاجتماع فخامة الدكتور ويليام ساموي روتو، رئيس جمهورية كينيا ورئيس المجموعة الرباعية للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية.
وحضر مؤتمر القمة ، الذي يمثل مجموعة بلدان المجموعة الرباعية التابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، فخامة إسماعيل عمر قيله، رئيس جمهورية جيبوتي وىرئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية سلفا كير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان و نائب رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، الدكتور أبرهام بيلاي، وزير الدفاع في جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية، ممثل فخامة أبيي أحمد علي، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية.
وحضر الاجتماع أيضا السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، سعادة السيد ورقيتي قيبيهو، و سعادة السيد موسى الفكي، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي الذي شارك أيضا في هذا الاجتماع.
وعقب ملاحظات الترحيب والبيان الافتتاحي٬ الذي أدلى به مضيف الاجتماع ورئيس المجموعة الرباعية الايقاد فخامة الدكتور ويليام ساموي روتو، رئيس جمهورية كينيا، وإحاطة موجزة واستكمال للحالة قدمه السكرتير التنفيذي الايقاد ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، أجرى رؤساء دول وحكومات مجموعة بلدان المجموعة الرباعية الايقاد مداولات بشأن الوضع الراهن و التطورات في جمهورية السودان
و تقدم الدكتور ويليام ساموي روتو، لحكومة وشعب جمهورية كينيا لعقدها
استضافتها الاجتماع الثاني لرؤساء دول وحكومات مجموعة بلدان المجموعة الرباعية التابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، والترحيب الحار الذي لقيه مندوبو الدول الأعضاء وغيرهم من المشاركين على هامش مؤتمر القمة بالمناخ الأفريقية لعام 2023.
وأشار الاجتماع إلى قرارات الاجتماع الأول للجنة الرباعية لرؤساء الدول الأعضاء في الايقاد و أدان بشدة الحرب الدائرة ودعا الأطراف المتحاربة أن توقف كافة الأعمال العدائية، وجدد تأكيده علي أنه لا يوجد حل عسكري للصراع في جمهورية السودان، وفي هذا الصدد، و أكد إلتزام رؤساء دول المجموعة الرباعية والحكومات لعقد اجتماع وجها لوجه بين الأطراف المتحاربة.
و أشار الاجتماع إلى المشاورات التي جرت مع مختلف أصحاب المصلحة وبالدعوة الموجهة للايقاد بالمشاركة في عملية جدة بشأن وقف إطلاق النار على المدى القصير والعمل الإنساني ، كما تشير الترتيبات إلى توحيد جميع مبادرات السلام من أجل السلام في جمهورية السودان في إطار يعالج الصراع بشكل شامل ووصول المساعدات الإنسانية وإجراء حوار سياسي طويل الأمد لتقديم خدمات شاملة وسلام دائم.
و جدد الاجتماع الدعوة إلى إتباع نهج منظم تجاه محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة وإجراء مشاورات شاملة مع الجهات الفاعلة المدنية، و أوصي، في هذا الصدد، بأن توحد الايقاد والاتحاد الأفريقي جهودهما مع البلدان المجاورة للسودان، انطلاقا من روح “الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية”، و دعا كل الجهات الدولية الفاعلة لدعم منصة واحد شاملة للجميع بقيادة الايقاد والاتحاد الأفريقي.
و دعا الاجتماع الايقاد والاتحاد الأفريقي لتسريع المشاورات الرامية إلى وضع خريطة لجدول الأعمال ومكان إنعقاد الاجتماعات وتحديد المشاركين والمسائل الأخرى ذات الصلة دعما لحوار سياسي يحدد بوضوح هوية عملية سياسية يملكها السودان ويقودها السودان.
و حذر من أن النزاع في جمهورية السودان يزداد تعقيدا ويهدد بأن يتخذ بعدا إقليميا مع دخول ومشاركة حركات مسلحة أخرى، بالإضافة إلى الانتشار السريع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة مما يشكل حالة أمنية مشددة المخاطر الإنسانية والسياسية على السودان والمنطقة ككل .
كما ندد الاجتماع باستمرار تدهور الوضع الإنساني وتزايد نزوح السكان الي جانب ندرة شديدة في الغذاء، و أكد التزامه في هذا الصدد بحشد مليون دولار من دولارات الولايات المتحدة من كل دولة عضو في إيقاد من أجل المساعدة الإنسانية ودعم عملية السلام تضامنا مع شعب جمهورية السودان و شكر المجتمع الدولي على العمل الإنساني والجهود المبذولة للتخفيف من آثار الحرب الجارية ويهيب كذلك بالمجتمع الدولي و البلدان المجاورة لجمهورية السودان وأصدقاؤها إلى زيادة ودعم العمل الإنساني لشعب السودان وعملية السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى