الأخبار

قوات الدعم السريع : الفُلول تعمدوا إعاقة وصول المساعدات الإنسانية لولايات دارفور

بشأن تصريح مناوي حول مزاعم الإعتداء على قوافل المساعدات

متابعات : الخير صالح عبدالله

طالعنا تصريحات للسيد مني أركو مناوي حاكم إقليم دارفور، حول مزاعم بشأن الاعتداء على قوافل المساعدات الإنسانية وإزاء ذلك نؤكد على الآتي :

تعمد الفلول الموجودين في بورتسودان سرقة المساعدات الإنسانية وإعاقة وصولها لبعض المناطق في السودان، منها إقليم دارفور، كردفان، النيل الأبيض، والخرطوم وهو مخطط مدروس لمعاقبة سكان تلك المناطق سياسياً، وقد سجل وفدنا في مفاوضات جدة اعتراضه على هذا السلوك الذي يتنافى مع الفطرة السليمة ويتعارض مع القيم الإنسانية وقوانين حقوق الإنسان.

تقدم وفدنا في جدة بطلب للمسهلين والمنظمات الإنسانية بضرورة إيصال المساعدات الإنسانية مباشرة إلى تلك المناطق، وأكدنا استعدادنا للتعاون لفتح مطارات الفاشر، نيالا، الأبيض، الجنينة، لكن مليشيا البرهان رفضت ذلك بحجج واهية وهذا الموقف مسجل في محاضر المسهلين في جدة.

قوات الدعم السريع ظلت على تواصل وتنسيق مستمر مع جميع الأطراف لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، وقد أنشأت وكالة للعون الإنساني خصيصاً لتنسيق العمليات الإنسانية في مناطق سيطرة قواتنا ويجري العمل الآن لبدء عمل الوكالة.

نحذر وبشدة من محاولات الفلول المكشوفة لاستغلال ملف المساعدات الإنسانية لتبرير توسيع دائرة الحرب، ونضع جميع المنظمات الإنسانية ومنظمات حقوق الإنسان والدول المانحة أمام مسؤولياتهم، كما ندعو جميع أهلنا في دارفور وكردفان إلى تفويت الفرصة على المتربصين بأمنهم واستقراراهم.

سنشرع فوراً في تشكيل لجنة مشتركة مع جميع الأطراف بما في ذلك حركات الكفاح المسلح للتنسيق حول ملف المساعدات الإنسانية، وأي أعمال إنسانية أخرى في مناطق سيطرة قواتنا.

ونشير إلى أننا مدركون لحجم المؤامرات التي تسعى إلى توسيع دائرة الحرب في البلاد والتي يقف ورائها المؤتمر الوطني وعناصره في القوات المسلحة وأذرعهم في الاستخبارات العسكرية.

نجدد تأكيدنا للتعاون والتنسيق مع كافة الجهات خاصة المنظمات الإنسانية وحركات الكفاح المسلح لتوفير الحماية اللازمة لجميع القوافل الإنسانية، وندعو الجميع إلى الانتباه لهذا المخطط الذي يقف ورائه الفلول وعناصرهم في القوات المسلحة وعلى رأسهم البرهان رئيس حزب المؤتمر الوطني في المؤسسة العسكرية.

الرحمة والمغفرة لشهدائنا الأبرار
مكتب الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى