أخبار العالم

امريكا وفيتنام يوقعان اتفاقية في المواصلات

من المنتظر  التوقيع على “شراكة استراتيجية واسعة”، وحتى الآن، لم تختبر فيتنام مثل هذه الشراكة، التي تمثل أعلى درجة من التقارب الدبلوماسي تقيمها هانوي، إلا مع روسيا والهند وكوريا الجنوبية والصين.

توقع الرئيس الأميركي جو بايدن “بداية حقبة من التعاون الأكبر” مع فيتنام، التي وصل إليها، ساعيا إلى بلوغ عتبة جديدة في العلاقات بين البلدين على خلفية المنافسة المتنامية مع الصين.

وأشار الرئيس الأميركي في بداية اجتماعه مع زعيم الحزب الشيوعي الحاكم نغوين فو ترونغ إلى أن “فيتنام والولايات المتحدة شريكان أساسيان” في مرحلة “مهمة للغاية” بالنسبة للعالم. ورحب المسؤول الفيتنامي بضيفه، متمنيا أن تكون الزيارة “ناجحة”.

وأشاد بصحة الرئيس الأميركي البالغ 80 عاما قائلا إنه “لم يتقدم بالسنّ يوما واحدا، بل تبدو أفضل من أي وقت مضى”، في تعليق أثار ضحك بايدن.

ومن المقرر أن يوقع الجانبان “شراكة استراتيجية واسعة”. وحتى الآن، لم تبرم فيتنام مثل هذه الشراكة، التي تمثل أعلى درجة من التقارب الدبلوماسي تقيمها، إلا مع روسيا والهند وكوريا الجنوبية والصين.

وإذ تحرص هانوي على عدم الانحياز إلى واشنطن أو بكين، إلا أنها تشارك الولايات المتحدة مخاوفها بشأن مطالبات بكين في بحر الصين الجنوبي، ما يشكل مصدراً شبه دائم للتوتر في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى