أخبار الجريمةتكنولوجيا وعلوم

«آبل» تكشف عن «آيفون 15 برو» و«15 برو ماكس»

متابعات : الخير صالح عبدالله

كشفت «آبل» رسمياً عن أحدث إصدارات هواتف آيفون الراقية، وهما هاتفا «آيفون 15 برو» و«آيفون 15 برو ماكس»، مع العديد من التحسينات والترقيات المهمة.
ويتمثل التغيير الأكبر في الهاتفين في أنهما مصنوعان من مادة التيتانيوم، ما يجعل تصميمها هو الأكثر متانة في تاريخ هواتف آيفون، وفقا لآبل.
وتأتي الهواتف الجديدة بعدة ألوان هي: الأبيض والأسود والأزرق إضافة إلى لون معدن التيتانيوم الطبيعي، وتقول الشركة إنها تفخر بالهندسة المعقدة التي تقف وراء تصميم تلك الهواتف.
ومثل الإصدارات السابقة، يأتي هاتف آيفون 15 برو بشاشة بقياس 6.1 إنش، في حين يأتي الإصدار الأكبر آيفون 15 برو ماكس بشاشة قياسها 6.7 إنش، ودعم خاصية ProMotion لرفع معدل تحديث الشاشة، وخاصية الشاشة الدائمة، كما تحتوي على ميزة الجزيرة التفاعلية Dynamic Island التي أضافتها آبل أيضاً إلى هواتف آيفون 15 الأقل ثمناً.
ويعمل كلا الهاتفين بمعالج A17 برو، وهو معالج مصنوع بتقنية تصنيع قدرها 3 نانومتر الأحدث، وتزعم آبل أن ذلك المعالج يمكنه التفوق في الأداء على الهواتف المنافسة جميعها، وحتى مضاهاة بعض الحواسيب المكتبية العالية الأداء.
ويُنصح دوماً بضرورة تحميل التطبيقات من مصادر موثوقة، وعدم الانسياق وراء النسخ المعدلة غير الرسمية، وكذلك ضرورة التأكد من بيانات المطور قبل تحميل التطبيقات من المتاجر الرسمية.
وخلافاً لما هو مُعتاد في هواتف آيفون، غيرت آبل منفذ الشحن ونقل البيانات إلى USB C بدلاً من منفذ «لايتنينغ»، وستكون إحدى الفوائد العظيمة لهذا التحول في هواتف آيفون 15 برو هي القدرة على نقل البيانات بسرعة فائقة عبر الكابل المخصص تصل إلى 10 جيجابايت في الثانية، وفقا لآبل.
وحسب «مواقع تقنية» طورت آبل وظائف زر كتم الصوت الجانبي في هواتف آيفون 15 برو، بحيث يمكن تخصيصه لتشغيل الاختصارات وإظهار ميزات إمكانية الوصول وفتح الكاميرا وتشغيل الفلاش وغيرها من الوظائف، كما بات يُعرف باسم «زر الإجراء Action Button».
ويأتي الهاتفان بكاميرا خلفية ثلاثية، الأساسية منها بدقة 48 ميجابكسل مع تحسينات في أداء الكاميرا في التقاط الصور في الإضاءة المنخفضة، كما أنها تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي لالتقاط صور كاملة الدقة بتنسيق HEIF.
وفي ما يتعلق بتصوير مقاطع الفيديو، يمكن تصوير فيديو بدقة 4K بسرعة 60 إطاراً في الثانية، كما يمكن التصوير مباشرة على محرك أقراص خارجي من خلال منفذ USB-C (بفرض استخدام الكابل المناسب).
وقالت آبل إن هواتف آيفون 15 برو يمكنها التقاط «مقاطع فيديو مكانية» أيضاً، وهي مقاطع ثلاثية الأبعاد متوافقة مع نظارة Vision Pro الجديدة.
وتحتوي هواتف آيفون الجديدة على الجيل الثاني من شريحة المدى الفائق الاتساع التي توفر خاصية الوعي المكاني، ما يسمح للجهاز باكتشاف موقع الأجهزة الأخرى القريبة المزودة بالشريحة نفسها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى