الأخبار

“البرهان ” لبي بي سي : مستعدون للحوار مع حميدتي لإنهاء الحرب

إعداد : الخير صالح عبدالله

قال قائد قوات الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان في تصريح لبي بي سي إنه مستعد للحوار مع قائد قوات ” الدعم السريع ” محمد حمدان دقلو ” حميدتي ” .

وأكد البرهان إستعداده من حيث المبدأ للجلوس مع ” حميدتي ” للحوار والتحدث إليه .

وأضاف : القتال في الخرطوم أجبرني على الخروج والذهاب إلى بورتسودان ”

وشدد البرهان على أنه سيجلس مع حميدتي طالما إنه مُلتزم بحماية المدنيين وهو ماتعهد به الجانبان خلال محادثات ” جدة ” في مايو / آيار الماضي .

ونفي قائد القوات المُسلحة أن يُصبح السودان دولة فاشلة مثل الصومال أو دولة مُقسمة مثل ليبيا .

وأكدة بحدة ” السودان سيبقى موحدًا . السودان سيبقى دولة سليمة ، وليس دولة فاشلة ، لانريد ماحدث في الدُول الأُخري التي ذكرتها . الشعب السوداني الآن مُتحد خلف قضية واحدة ، إنهاء هذا التمرد سلميًا أو بالقتال ” .

وأضاف “في الخرطوم، لا تستطيع البعثات الدبلوماسية والوزارات وجميع الأجهزة الحكومية القيام بواجباتها بشكل طبيعي، لأنها منطقة حرب، هناك قناصة وعمليات عسكرية تجري. ولهذا السبب لا يمكن لأي كيان أن يعمل الآن في الخرطوم”.

وهناك الكثير من الأدلة على أن الغارات الجوية العشوائية لقوات البرهان على مناطق سكنية تقتل مدنيين، وخاصة في الخرطوم.

ويخوض البرهان وحميدتي حربًا شرسة منذُ منتصف أبريل الماضي / نيسان خلفت مالايقل عن (5000) قتيل وعددًا من الجرحي . وقبل يومين دعت منظمة ” يونسيف ” في اليوم العالمي للسلام طرفى الصراع إلى الإنهاء الفوري للقتال في السودان  وإحترام حقوق كل طفل وحمايتها . وقالت المنظمة إنّ (14) مليون طفل في السودان بحاجة إلى دعم إنساني عاجل . وأضافت المنظمة المعنِية بحقوق الأطفال قبل يومين ” يجب إتخاذ إجراءات عاجلة الآن لإنقاذ الأرواح والسماح للأطفال بالإزدهار ” .

والثلاثاء، قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الصحة العالمية، في بيان صحفي مشترك، إنه وفقًا لفرق مفوضية اللاجئين في ولاية النيل الأبيض، توفي أكثر من (1200) طفل نازح ولاجئ، دون الخامسة في تسعة مخيمات في الفترة ما بين 15 مايو و14 سبتمبر، بسبب “مزيج مميت ” من الاشتباه في تفشي الحصبة وسوء التغذية الحاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى