الرياضة

التأمين على اللعب النظيف في ورشة عمل حكام بطولة أمم أوروبا 20

من الصعب جدا أن تكون حكما في اللعبة الحديثة. يتخذ المسؤول في المنتصف ما بين 200 إلى 250 قرارا لكل مباراة – أي قرار واحد كل 22 ثانية – في المواقف الصعبة والمثيرة للجدل في بعض الأحيان، تحت ضغط كبير، مع فحص كل منهم وإعادة مشاهدته من زوايا مختلفة متعددة من قبل المشجعين والنقاد على حد سواء.

نريد أن يتخذ الحكام ذوو الشخصية القوية القرارات ويتخذونها – والتي يمكن أن تكون في بعض الأحيان غير شعبية – على أرض الملعب، ولكن في الوقت نفسه، نريدهم أن يكونوا أكثر انفتاحا وأن يشرحوا ما أدى إلى قرارات معينة. إنهم يتلقون الكثير من المعلومات من حكم الفيديو المساعد (VAR)، ونحن مستعدون للتحدث ومشاركة المزيد من التفاصيل مع اللاعبين والمدربين لمساعدتهم على فهم كيفية اتخاذ القرار.

موضوع سلوك اللاعب والمدرب هو موضوع مهم للغاية في كرة القدم – وافق المدربون على العمل من أجل اللعب النظيف في ورشة عمل المرشحين النهائيين لبطولة أمم أوروبا 2024 في أبريل، في حين كان أحد الموضوعات الرئيسية في اجتماع مجلس كرة القدم الأوروبي الأخير في نيون. رحب كل من المدربين واللاعبين بقوة بنهجنا الجديد ودعموه كهدف مشترك لرفاهية اللعبة.

من المستحيل بالنسبة للحكم شرح قرار مع ما يصل إلى 22 لاعبا يضايقونك. يمكن أن يؤدي إلى انهيار في التواصل، حيث تتحول اللعبة الجميلة إلى قبيحة جدا بسرعة كبيرة، وهو ما يتفق الجميع على أنه سيء لصورة كرة القدم.

بالطبع، ستتم مناقشة بعض القرارات دائما. ومع ذلك، في محاولة لتحسين الوضع الراهن، نريد في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن يشرح الحكام المزيد من قراراتهم لجميع الفرق المتنافسة في بطولة أمم أوروبا 2024 القادمة.

كيف سنفعل هذا؟ الفكرة بسيطة: نطلب من جميع الفرق التأكد من أن قائدها هو اللاعب الوحيد الذي يتحدث إلى الحكم. نطلب من القباطنة التأكد من أن زملائهم في الفريق لا يتعدون على الحكم ويحيطون به، مما يسمح بإجراء محادثات مباشرة من أجل نقل القرار في الوقت المناسب وبطريقة محترمة.

الأهم من ذلك، أننا نريد فقط الكابتن من الفريق الذي يرغب في مناقشة قرار ليكون قادرا على الاتصال بالحكم. تقع على عاتق القبطان مسؤولية ضمان احترام زملائه في الفريق للحكم والحفاظ على مسافة وعدم إحاطة به. سيتم عرض بطاقة صفراء على أي زميل في الفريق يتجاهل دور قائده و/أو يقترب من الحكم الذي يظهر أي علامة على عدم الاحترام أو المعارضة. من الواضح أنه إذا كان القائد حارس مرمى، فستحتاج إلى أن يكون هناك لاعب ميداني مرشح يمكنه أداء هذا الدور في حالة وقوع حادث في الطرف الآخر من الملعب.

سيتم تشجيع المسؤولين على الانفتاح في مناقشاتهم مع القباطنة لتعزيز جو صحي بين جميع الأطراف. سيسمح لهم ذلك ببناء كميات كبيرة من الثقة مع اللاعبين وإظهار نوع القيادة المطلوبة من المسؤولين الحديثين في العمل. سيجتمع فريق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من المتخصصين في التحكيم، وحيثما أمكن، حكم البطولة مع كل فريق من الفرق ال 24 لمناقشة هذا بمزيد من التفصيل ومشاركة هذه المعلومات مع اللاعبين.

سيؤدي تبني هذا النهج وتمكين الحكام إلى زيادة الجودة العالية جدا بالفعل في مسابقاتنا ومباريات أفضل للاعبين والمشجعين للاستمتاع بها خلال البطولة. إذا تمكنا من تسهيل الحوار البناء بين الحكام وقادة الفرق، فسيستفيد الجميع، وسنترك إرثا إيجابيا لمستقبل اللعبة الجميلة. اللعبة التي نحبها جميعا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى