الأقتصاد

تدني أسعار محصول الفول السوداني في شرق دارفور

شكا عدد من المزارعين بولاية شرق دارفور من ضعف وتدني أسعار محصول الفول الســوداني في بداية موسم الحصاد حيث تراوحت أسعار طن الفول “المقشور” بين (350-370) الف جنيه للطن وجوال الفول الخام بين ثمانية إلى تسعة آلاف .
ووصف المزارع إسماعيل عثمان في حديث لراديو دبنقا أسعار محصول الفول السوداني بالمتدنية جداً ودون مقارنة بتكلفة الإنتاج، وتابع بالقول إن أسعار الفول متدنية بالنسبة لنا في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار السلع الاستهلاكية الأخرى، لافتا إلى أن سعر كيلو السكر بلغ (1300) جنيه ومثلها لكيلو الدقيق، فيما تراوحت أسعار اللحوم الحمراء ما بين (2400 إلى أربعة آلاف) جنيه للكيلو الواحد.
وناشد التجار بمراعاة الاوضاع المعيشية الصعبة للمزارعين وجعل الاسعار تتناسب مع تكاليف الانتاج بما يسهم في تخفيف اعباء المعيشة عن المواطن.
من جانبه قال المزارع حمزة يوسف آدم إنهم يعانون من انخفاض اسعار الفول التي لا تتماشى مع أسعار السلع الاستهلاكية مما يزيد من معاناة المواطنين وأكد إن الحرب اثرت بصورة كبيرة في حركة البيع والشراء خاصة لمحصول الفول السوداني.
وتعتبر شرق دارفور من أكبر مناطق إنتاج الفول السوداني بالبلاد وان الزراعة هي النشاط الاقتصادي الرئيس لمعظم سكان المنطقة حيث اضحت وجهة لراس المال الوطني لشراء محصول الفول السوداني بوصفه أحد محاصيل الصادر بالنسبة للسودان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى