الأخبار

الولايات المتحدة تعين دانييل روبنشتاين قائم بالأعمال بالخرطوم

قررت الادارة الامريكية تعُيّين الدبلوماسي الأميركي دانييل روبنشتاين، في منصب القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة لدى السودان .

ويأتي ذلك عقب اعلان السفارة الأميركية في السودان في بيان، الجمعة، أن جون جودفري أنهى فترة عمله كأول سفير أميركي لدى الخرطوم منذ ربع قرن، فيما تولى السفير دانييل روبنشتاين المسؤولية كقائم بأعمال السفارة.

وروبنشتاين، وهو يهودي أمريكي متزوج من موظفة الخارجية جولي آدامز، شغل في فترة سابقة منصب المساعد الرئيسي لنائب وزير الخارجية في مكتب الاستخبارات والبحوث.

ووصف زملاء روبنشتاين بأنه “ذكي وموهوب”، وأشاروا إلى خدمته في القدس كدليل على أنه مستعد للعمل في ظل بيئات دبلوماسية معقدة.

أبرز المناصب

شغل روبنشتاين، منصب السفير الأمريكي في تونس خلال الفترة من 2015-2019، كما سبق وأن شغل منصب المبعوث الخاص لسوريا، والنائب الأول للسكرتير المساعد لمكتب الاستخبارات والبحوث والقنصل العام ورئيس البعثة في القدس ورئيس وحدة المراقبين المدنيين في القوة المتعددة الجنسيات والمراقبين في سيناء، ونائب رئيس البعثة في عمان.

اللغات
ولدى روبنشتاين الذي نخرج من جامعة كاليفورنيا في بيركل، ويتقن اللغة العربية والعبرية والبرتغالية الي جانب اللغة الأم الإنجليزية.

وعملت نيكول في منصب القائم بالأعمال بالنيابة وممثل دائم بالنيابة ونائبًا لرئيس البعثة في بعثة الولايات المتحدة الأمريكية إلى المنظمات الدولية في فيينا (UNVIE).

ولدي نيكول شامبين خبرة في العمل كمستشار أولى لمكافحة الإرهاب في مكتب الشؤون الأوروبية والأور- أسياوية ومديرة لمكتب المساعدة لآسيا والشرق الأوسط في مكتب السكان واللاجئين والهجرة.

ودانيال روبنشتاين هو أحد المستعربين الذين عرفوا الشرق الأوسط جيداً وعن كثب، عبر خدمة طويلة في عواصم مختلفة لم تقتصر على تل أبيب وتونس وعمّان ودمشق ذاتها، فبعد تخرجه من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، تدرج في مناصب عديدة ليعمل حالياً معاون نائب الوزير لشؤون الأمن والابحاث The State Department Intelligence and Research bureau (INR).،

وهو يجيد العربية بطلاقة إضافة إلى العبرية والبرتغالية، مضيفاً إليه خبراته الخاصة في عمله كقنصل عام ورئيس بعثة دبلوماسية في القدس من العام 2009 إلى العام 2012. سابقا، بعد أن شغل منصب رئيس وحدة المراقبة المدنية في القوة متعددة الجنسيات والمراقبين في سيناء المصرية.

وشغل روبنشتاين منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الأميركية في عمّان في الأردن في أعوام 2005 وحتى 2008 وشغل منصب مدير مكتب إسرائيل والشؤون الفلسطينية في وزارة الخارجية 2004-2005، وبدءاً من نهاية عمل روبنشتاين في عدد من المناصب الأخرى، بما في ذلك تلك الجولات التي أرسل إليها في البرازيل ودمشق وتونس، ولواندا وتل أبيب، فضلا عن الخدمة مع سلطة التحالف المؤقتة في بغداد في العراق.

وعندما عاد إلى واشنطن خدم في مكاتب شؤون الشرق الأدنى والاستخبارات والبحوث، وحصل على جائزة هربرت سالزمان للتميز في الأداء الاقتصادي الدولي، مع حفنة من جوائز الشرف والاستحقاق.

وعرف روبنشتاين، بخبير فصل القوات وهذا التخصص في مراحل ما بعد الحروب، ربما سيشير إلى المهمة التي سيضطلع بها روبنشتاين بعد أن تضع الحرب أوزراها.

وفي دوره الجديد، سيساهم روبنشتاين في تعزيز العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان، وبحث سبل إيقاف الحرب والصراع الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ودعم جهود السلام والاستقرار في البلد الواقع بالقرب من البحر الأحمر. سيكون دوره حاسمًا في دعم الانتقال الديمقراطي الذي كان من المفترض أن يشهده السودان بعد الإطاحة بنظام الرئيس عمر البشير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى