اشتباكات - حروب

غارات وقصف مدفعي والدعم يعلن إسقاط “طائرة ثانية ” خلال 48 ساعة

واصلت قوات الدعم السريع، الاثنين، قصف القيادة العامة للجيش لليوم العاشر، فيما تجددت الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في مدن العاصمة الثلاث.

وكشف شهود عيان لراديو دبنقا عن قصف الجيش مواقع للدعم السريع بمحيط المدينة الرياضية وارض المعسكرات جنوبي ‎الخرطوم مما أدى لتصاعد سحب الدخان.

وقال المواطن إبراهيم عبد الرحمن من الثورات بأمدرمان لراديو دبنقا إن القصف تواصل يوم الاثنين من قاعدة كرري وادي سيدنا التابعتين للجيش على مناطق متعددة مشيرا إلى استمرار القصف طوال ساعات اليوم.

وشنّت قوات الدعم السريع قصفاً بالمدفعية الثقيلة على القيادة العامة منذ فجر الاثنين واستمر لساعات مما أدى لتصاعد سحب الدخان.

وأكد شهود عيان إن الجيش يستهدف ارتكازات الدعم السريع بالمسيرات شرق ارض المعسكرات مع تصاعد اعمدة الدخان كثيفة، كذلك استمرار القصف بالمسيرات من قبل الدعم السريع على منطقة القيادة العامة وتصاعد أعمدة الدخان بكثافة.

وفي الأثناء قالت قوات الدعم السريع إنها اسقطت طائرة من طراز ميج في الخرطوم يوم الاثنين، بعد إغلانها اسقاطها طائرة ميج يوم الأحد. ولم يتسن التأكد من صحة الخبر من جهة مستقلة.

من جهة أخرى، قال المواطن إبراهيم عبد الرحمن إن أحياء الثورات بأمدرمان تشهد تردي في الأوضاع الإنسانية. وأشار إلى إغلاق جميع الأسواق عد سوق صابرين.

وأشار إلى أنه يملك كشكاً لبيع الملح والأكياس مبيناً إن المحلات التجارية تشهد ركوداً بسبب عدم توفر السيولة وأشار إلى نزوح المواطنين جراء سقوط القذائف.

وقال إن جميع حارات الثورات تضررت من الحرب عدا حارات معينة.

مقتل ثلاثة أشخاص بأمبدة

كشفت لجان مقاومة امبدة العاشرة بأمدرمان عن مقتل ثلاثة أشخاص من بينهم طفل (4 سنوات) إمرأة، وإصابة آخرين خلال الأيام الماضية وتم نقلهم إلى مستشفي النو بأمدرمان.

وقالت لجان المقاومة في بيان إن المصابين جرى نقلهم إلى مستشفى النو في أمدرمان، مشيرة إلى تضرر بعض المنازل بالحارة.

وأدى تصاعد سقوط القذائف في المنطقة إلى نزوح المواطنين إلى المناطق الآمنة.

وأكدت اللجان إن عدم توفر خدمة الإنترنت بالمنطقة وقطوعات التيار الكهربائي المتواصلة أدى لتأخر رصد الحالات.

من جهة أخرى أعلنت غرفة طوارئ كرري عن استئناف عيادة مرض الدرن والسُل بمستشفي النو تعمل أيام السبت والاثنين والخميس من كل أسبوع.

وأشارت على توفر حبوب الدرن والسل، وتوفر وشيك لأدويه الامراض المنقولة جنسياً بالكثير يوم الأحد ان شاء الله يكون توفر الدواء.

إسقاط طائرة «ميغ»
وميدانياً، أعلنت قوات الدعم السريع، يوم الاثنين، إسقاط طائرة عسكرية من طراز «ميغ» تابعة للجيش السوداني، في وقت تصاعدت وتيرة المعارك في عدة مناطق بمدن العاصمة الخرطوم. وأفاد مقيمون في أحياء متاخمة لقيادة الجيش بوسط الخرطوم، باندلاع اشتباكات عنيفة وتبادل القصف المدفعي وبالأسلحة الثقيلة بين الطرفين حول المقر العسكري المهم للجيش. ولليوم العاشر على التوالي تهاجم قوات الدعم السريع قيادة الجيش، بهدف السيطرة عليه.

ووفقاً للشهود تحدثوا لـ«الشرق الأوسط» قصف الجيش بالطائرات المسيرة القوات المهاجمة ما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان السوداء بكثافة في المنطقة المستهدفة، كما شنت بالمسيرات غارات متتالية على معسكر الدعم السريع في المدينة الرياضية جنوب الخرطوم.

وسمع دوي قصف مدفعي قوي على أحياء الجريف غرب وبري وامتداد ناصر وشرق النيل، وجميعها بالعاصمة الخرطوم.

وأعلنت قوات الدعم السريع في بيان على منصة «إكس» (تويتر سابقاً)، إسقاط طائرة حربية تابعة للجيش من طراز «ميغ»، وهي الثانية في غضون يومين.

وقالت قوات الدعم السريع إن الطائرة «قصفت المدنيين الأبرياء وظلت تدمر المنشآت العامة والأسواق. وانتهج الفلول وعناصر نظام المؤتمر الوطني البائد بقيادة البرهان سياسة الأرض المحروقة بالقصف المتعمد للأحياء السكنية والأسواق والمنشآت الحيوية في مدن العاصمة الثلاث وبعض الولايات بدارفور وكردفان، مما تسبب في مقتل وإصابة آلاف المدنيين الأبرياء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى