الأخبار

ورشة حول حماية اللاجئين وقانون اللجوء والاتجار بالبشر بالحصاحيصا

عقد اليوم بالحصاحيصا ورشة عمل لمنفذي القانون حول حماية اللاجئين وقانون اللجوء والاتجار بالبشر التي تنظمها شركة المتعاونات الخيرية وذلك بحضور الأجهزة العدلية والامنية والشرطية وقادة العمل بالخدمة المدنية .
واكد المدير التنفيذي لمحلية الحصاحيصا محمد البشرى الامام لدى مخاطبته افتتاح الورشة بأن السودان به عدد كبير من اللاجئين من دول الجوار ويعمل من خلال المنظومة الدولية لحماية اللاجئين وتحقيق العدالة والاحترام الكامل لحقوقهم، مشيرا بانها مبنية على المساواة وعدم التميز.
من جانبه ، أوضح الاستاذ معتصم سالم مفوض العون الانساني بولاية الجزيرة بان الورشة تستهدف الإدارات ذات الصلة بالقوانين المنظمة للاجئين بالسودان مشيرا للاجراءات التي يتم بها تمييز اللاجئين وفقا للقوانين والاتفاقيات الدولية مؤكدا على ضرورة ضبط الوجود الأجنبي بالسودان.
وقالت الأستاذة سحر إبراهيم مدير المشروع الإنتاج بأن شركة المتعاونات الخيرية شركة سودانية تهدف لتعزيز حماية حقوق الإنسان من خلال تطوير البرامج والمشاريع التعريفية للوصول للعدالة وخدمات المساعدة القانونية، وان الورشة تهدف للتعريف والتنوير بقوانين حق اللجوء واجراءات حمايتهم.
أما الأستاذة شذى الامين فقدمت محاضرة ضمن اعمال الورشة تناولت معنى اللجوء وما هو اللاجئ والقوانين والاتفاقيات الدولية الخاصة باللاجئين وكيفية انقضاء صفة اللجوء ودور الأمم المتحدة في حل مشاكلهم كما تناولت جرائم الاتجار بالبشر واشكاله والقوانين الرادعة له.
مولانا بشير أدم وكيل النيابة الأعلى بالمحلية اكد بان السودان يعمل ضمن القوانين والاتفاقيات الدولية الخاصة باللاجئين مشيرا لضرورة حماية اللاجئين في القانون لحفظ حقوقهم وتوفير الأمن والسلامة بجانب التفريق بين اللجوء والنزوح ، كما أكد على ضرورة التفريق بين الاتجار بالبشر وتهريب البشر مؤكدا على جريمه في الحالتين ووضع القوانين الرادعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى