تقارير

كاميرون هدسون يحلل تأثير عقوبة أمريكا على كرتي

ترجمة ومتابعات : الخير صالح عبدالله

أولاً، يعتبر كرتي شخصية مناسبة لاستهدافها نظرًا لأنشطته المزعومة وراء الكواليس في تقويض أي أمل في محادثات السلام وربما التحريض على انقلاب 2021 وبدء الصراع.

يمثل كرتي أيضًا على نطاق أوسع “الإسلاميين” الذين يخشى الكثيرون أن يكونوا القوة الحقيقية وراء القوات المسلحة السودانية ويخططون للعودة؛ أنا متشكك في قوتهم ولكن هذه إشارة إلى مجموعة أوسع بكثير. وسيكون من المفيد أن تجعل الولايات المتحدة هذه الإشارة واضحة، وأضافت تحذيراً مباشراً ضد عودة عناصر النظام السابق

جاء تصنيف كرتي نتيجة لجهود ضغط استمرت أشهرًا وضمت ما يصل إلى اثني عشر مسؤولًا إسلاميًا. والحقيقة أن فرض العقوبات على كرتي وحده ينبئني بأن الولايات المتحدة لم تتمكن من أن تثبت لنفسها بالقدر الكافي مدى نفوذ الإسلاميين.

يشاع أن كرتي هو أحد أغنى الإسلاميين وقد استخدم ثروته للتأثير على سياسات الفترة الانتقالية. يمكن أن يكون للعقوبات المالية ضده تأثير كبير، وهو ما تهتم به وزارة الخزانة أكثر من الرمزية، لكنه سيتطلب تعاون دول مثل قطر وتركيا. ليس من الواضح ما إذا كانوا سيفعلون ذلك أو ما هو ترتيب هذه القضية في المحادثة الثنائية الأمريكية مع أي منهما.

عقوبات التأشيرة التي أعلنتها وزارة الخارجية بشكل منفصل على إسلاميين آخرين وعناصر النظام السابق لها شريط أدلة مختلف. ولو كانت لديهم معلومات أفضل عن أنشطتهم لكانوا مدرجين ضمن عقوبات وزارة الخزانة.

هذا يذهلني كحالة من الوعد وعدم التسليم. وقد ترددت شائعات بأن القائمة المتوقعة للأشخاص الذين سيتم فرض عقوبات عليهم ستكون أطول بكثير وتشمل عناصر من القوات المسلحة السودانية. سينظر الناس إلى هذا الإعلان على أنه، مرة أخرى، يستهدف المزيد من قوات الدعم السريع ويحمي/ينحاز إلى القوات المسلحة السودانية. لا أعتقد أن هذا هو القصد لكنه يترك هذا التفسير مفتوحا

يعتبر تصنيف شركة واحدة تابعة لقوات الدعم السريع وشركة روسية واحدة بمثابة صفقة ثنائية. هناك الكثير من الحديث عن القيود المفروضة على القدرات داخل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية – عدم وجود عدد كافٍ من الأشخاص لإجراء تحقيقات بشأن العقوبات، ووجود عدد كبير جدًا من الأهداف الروسية التي تمثل الأولوية الحقيقية للإدارة. وتبدو هذه الكيانات وسيلة ملائمة لتلبية الطلب على الأهداف الروسية أكثر من الأهداف السودانية. يظهر لي أين هي الأولوية حقا.

وأخيرا، يمكننا أن نلاحظ تغيرا في الاستراتيجية في كيفية استخدامنا لهذه العقوبات. فبدلاً من توجيه نوع من الضربة القاضية لإثبات الالتزام بقضية السودان، فإننا نشهد بدلاً من ذلك قرع طبول بطيء ولكن ثابت للعقوبات الإضافية، مما يؤدي إلى القول “إننا لم ننس السودان” ولكنه لا يفعل ذلك بأي حال من الأحوال. يقول “نحن ملتزمون بإحداث فرق”.

يمكن أن يعكس هذا الإعلان بشكل أكبر القيود المفروضة على القدرات داخل المخابرات الأمريكية ومكتب مراقبة الأصول الأجنبية، ولكن الحقيقة هي أننا مرة أخرى قللنا من وعودنا ولم ننفذها بهذا الإعلان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى