المنوعات

تكريم علي مهدى ومحمد صبحي في مهرجان القاهرة للمونودراما

سلّط مهرجان القاهرة للمونودراما الذي انطلق في مصر بمشاركة 14 دولة، الضوء على قصص معاناة المرأة، كما احتفى بالسودان.

ويعد مسرح المونودراما أصعب أنواع الفن المسرحي، فهو يعتمد على وجود ممثل واحد فقط على خشبة المسرح يجسّد بالحوار قصة العمل وتصاعده الدرامي ما يضع عبئاً شديداً على هذا الممثل. ومن هذا المنطلق تأتي أهمية مهرجان «أيام القاهرة الدولي للمونودراما» الذي انطلقت دورته السادسة (مساء الأحد) بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا بالقاهرة تحت شعار «القاهرة عاصمة المونودراما».

وعلى وقع التصفيق الحاد، صعد الفنان المصري محمد صبحي إلى خشبة المسرح بوصفه أبرز المكرمين كونه صاحب المسيرة اللافتة في المسرح المصري والعربي، التي قدم خلالها أعمالاً أصبحت علامات فنية مثل: «تخاريف» و«انتهى الدرس يا غبي» و«الهمجي» و«وجهة نظر» و«أنت حر» و«ماما أميركا». وكان المشهد الأبرز في الحفل تقبيل صبحي رأس الفنان المصري لطفي لبيب، عضو اللجنة العليا بالمهرجان.

ويأتي في هذا السياق، تكريم الفنان والمؤلف والمخرج السوداني علي مهدي، صاحب الدور المشهود في إثراء الحركة المسرحية بالسودان، الذي اختير سفيراً للسلام بمنظمة «اليونيسكو» وأميناً عاماً للهيئة الدولية للمسرح، وحاز العديد من الجوائز والأوسمة العالمية؛ منها «جائزة حرية الإبداع العالمية»، و«الوسام الذهبي» من المنظمة الدولية للملكية الفكرية «وايبو» بجنيف، فضلاً عن «الوسام الذهبي» من معهد العالم العربي بباريس.

وحضر حفل الافتتاح، الفنانون رياض الخولي، وسامح الصريطي، وإيهاب فهمي، ومحمد أبو داود عضو لجنة التحكيم. واقتصرت كلمة مؤسس ورئيس المهرجان المخرج المسرحي الدكتور أسامة رؤوف على توجيه الشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وعدد من القطاعات في الوزارة التي تعاونت معه ليخرج الحدث إلى النور.

وشهدت الفعاليات احتفاءً خاصاً بالسودان، ضيف شرف الدورة الحالية، كما شارك عرض «من مقاس 1 حتى مقاس 56» في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهو من إنتاج الجمعية السودانية للثقافة والفنون. وتدور فكرته في إطار إنساني حول «المشاوير» التي يقطعها الإنسان في حياته عبر الحذاء منذ أن كان طفلاً.

 

وتشمل قائمة المكرمين كذلك الشاعر والمؤلف الإماراتي محمد سعيد الظنحاني، والمخرجة الإيطالية فالبونا كسيبري، والأكاديمي المصري الراحل الدكتور مصطفى سليم، رئيس قسم النقد والدراما بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

تكريم المؤلف الإماراتي محمد سعيد الظنحاني (إدارة المهرجان)

وتشهد عروض المهرجان إنصافاً للمرأة وتعاطفاً معها، لا سيما حين تضعها الحياة في ظروف قاسية تجعلها على حافة التعاسة؛ لكنها تقاتل مهما كان الواقع غير منصف. ومن هذه الأعمال العرض المصري «سيب نفسك» من بطولة فاطمة محمد علي وإخراج جمال ياقوت، ويدور العمل حول عاملة نظافة بسيطة تقاوم الألم بالبهجة وتسعى لمنع رجل يائس من الانتحار. وهناك العرض الجزائري «ميرا» الذي يدور حول فتاة يتيمة الأب والأم ترفض الاستسلام لحياة التشرد وتبحث عن شغفها في بيع الدمى، والعرض تمثيل سعاد نجاتي، وتأليف وإخراج هشام أبو سهلة.

كما يأتي العرض الإماراتي «الليلة الأخيرة» الذي تدور أحداثه حول فتاة تعيسة تعاني الوحدة والأسى بسبب استبداد أبيها، الذي يرفض كل من يتقدم إليها، بمن فيهم حبيبها، نظراً لفقره أو أصوله الاجتماعية، والعمل تأليف محمد سعيد الظنحاني، وإخراج العراقي فيصل جواد وبطولة الفنانة المصرية لمياء كرم.

وحول دلالة اختيار السودان ضيف شرف المهرجان، قال أسامه رؤوف، لـ«الشرق الأوسط»، إن «الحركة الفنية في السودان، والمسرح في القلب منها، تستحق كل احتفاء وتقدير، فلطالما كان الفن السوداني نقطة إشعاع في أفريقيا والعالم العربي». وأضاف أن «ما يمر به السودان حالياً من محنة إنسانية تستوجب استعادة الوجه الفني والحضاري لبلد راسخ في التاريخ».

ويطلق الإنجليز على عروض مسرح المونودراما «one man show» أو «عرض الممثل الواحد»، بينما يسميه الألمان «solo play» أما كلمة «مونو» فهي ذات أصل يوناني وتعني «واحداً». ويرتبط فن المونودراما بفن آخر هو «المونولوج» وهو المناجاة أو حوار الشخص مع ذاته، على عكس «الديالوج» الذي يشير إلى حوار بين شخصيتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى