الأخبار

اليوم العالمي للمواصفات 14 أكتوبر 2023م تحت شعار : رؤية مشتركة من أجل عالم أفضل

المدير العام: المواصفات تواصل رسالتها رغم الحرب وسنشكل حجر الاساس لبناء السودان الحديث

درجت المنظمة الدولية للتقييس (ISO) وكل أعضاءها من دول العالم بالإحتفال باليوم العالمي للمواصفات الذي يصادف الرابع عشر من أكتوبر من كل عام ، والسودان بحكم عضوية الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس في هذه المنظمة العالمية يعتبر عضواً عاملاً وفاعلاَ في كل برامجها وانشطتها ، فإننا نحتفي مع العالم بهذه المناسبة المهمة والتي تأتي وبلادنا تعيش مرحلة صعبة بسبب الحرب الدائرة الآن وآثارها المدمرة للبنية التحتية والفنية للتقييس في السودان ، إلا أننا وبرغم تلكم المصائب فإن عملية المواصفات تمضي لتحقيق اهدافها ، بل نستعد الان لمرحلة ما بعد الحرب تخطيطاً وتغييراً استراتيجيا لمواكبة متطلبات بناء السودان الحديث ودور المواصفات في تحقيق التنمية المستدامة .
وقد رفعت المنظمة الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة (رعاية صحية متاحة وآمنة للجميع ) شعاراً لهذا العام ، حيث يعتبر الحصول على رعاية صحية جيدة حقاً من حقوق الإنسان وأمراَ أساسياً لتحقيق التنمية المستدامة فالغرض من الهدف الثالث هو ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار .
وقالت الأستاذة رحبة سعيد عبد الله المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس إن المواصفات الدولية وتقييم المطابقة تؤدي دوراً بالغ الأهمية في تحقيق مرامي الهدف الإنمائي الثالث ، حيث انها تهيئ إطاراَ عالمياً من شأنه اعتماد تقنيات الصحة الرقمية والبحث والتطوير فضلاً عن تصنيع وصيانة أجهزة وانظمة الرعاية الصحية ، مما يضمن توفير أجهزة طبية وخدمات صحية فعالة وآمنة وموثوقة لشريحة واسعة من سكان العالم. مضيفة أن المواصفات تشكل الحجر الأساس لوضع السياسات واللوائح بصورة فعالة بغية تشجيع التعاون وتحقيق أفضل النتائج في مجال الرعاية الصحية. وأشارت أ.رحبة إلى أنه ومع تطور تكنولوجيا الصحة الرقمية تساعد مواصفات المنظمة الدولية للتقييس والمنظمة الدولية للكهروتقنية والمنظمة والاتحاد الدولي للاتصالات على ضمان أمان الأنظمة وحماية خصوصية المرضى .
وأكدت المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس على العمل المستمر واتحادهم مع الشركاء داخلياً وخارجياً لتسريع خطة الأمم المتحدة لعام 2030 ، من خلال تطوير مواصفات قياسية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، والعمل سوياً لبناء السودان الحديث.
#المواصفات تقود التنمية.
#سنمضي رغم الجراح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى