الأخبار

(يونيسف) : 19 مليون طفل في السودان لايحصلون على التعليم

إعداد : الخير صالح عبدالله

قالت منظمة ” يونيسف ” في السودان  إنه بعد مرور 6 أشهر على بدء الصراع في السودان هناك (19) مليون طفل في السودان لايحصلون على التعليم ، وإن (14) مليون طفل لايحصلون على الخدمات الأساسية . وان أكثر من (3.4) تحت سن الخامسة معرضون للأمراض . وأضافت المنظمة المعنية بالأطفال ان حوالي (1.7) مليون طفل لايحصلون على التطعيم. وأضافت المنظمة : نخشي على ضياع مستقبل (24) مليون طفل في السودان بسبب إنقطاع الخدمات الاساسية .

وأوضحت إن حوالي (6.5)مليون شخص فقد إمكانية الوصول إلى المدرسة بسبب تزايد العنف وانعدام الأمن في منطقتهم، مع إغلاق ما لا يقل عن (10,400) مدرسة في المناطق المتضررة من النزاع. وفي الوقت نفسه، بينما ينتظر أكثر من 5.5 مليون طفل يقيمون في مناطق أقل تأثراً بالحرب أن تؤكد السلطات المحلية ما إذا كان من الممكن إعادة فتح الفصول الدراسية.

وأشارت انه قبل اندلاع الصراع في أبريل ، كان نحو (7)ملايين طفل خارج المدارس ، وفي حال استمرار الحرب فإنه  فلن يتمكن أي طفل في السودان من العودة إلى المدرسة في الأشهر المقبلة، مما سيتركهم عرضة لمخاطر فورية وطويلة الأجل، بما في ذلك النزوح والتجنيد من قبل الجماعات المسلحة والعنف الجنسي.

وقال ممثل اليونيسف في السودان مانديب أوبراين، “السودان على وشك أن يصبح موطناً لأسوأ أزمة تعليمية في العالم”. واضاف : ” تعرض الأطفال لأهوال الحرب منذ ما يقرب من نصف عام. والآن، بعد أن أُجبروا على الابتعاد عن فصولهم الدراسية ومعلميهم وأصدقائهم، أصبحوا معرضين لخطر الوقوع في الفراغ الذي سيهدد مستقبل جيل كامل”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى