الرياضة

جولة البريميرليج .. مواجهة مثيرة في ديربي ” الميرسيسايد.. تشلسي يسعى لفك عقدته أمام آرسنال .. والسيتي لتصحيح المشوار

إعداد : الخير صالح عبدالله

الخيوط مُتشابكة تُعانق بعضها البعض بفوضوية وشيئاً من الخيال. أنا حائر أغض جفوني بتثائب إنتظر سيرة عطرة من بلاد شيكسبير سرعان ماتُشرق شمس البريميرليج ليغدو في دلاله. وعند غروبها عجباً ترونه في العلالي.

إستمتع بكرة القدم ، شجع ، قاتل مع فريقك ببسالة ، تمنى حدوث كل شيء ! ولكنك إياك ان تُسهب في الحديث عن نتائج مباريات البريميرليج مالم يطلق حكم اللقاء صافرة النهاية ! هناك يتغير كل شيء بمعدل برودة نهر التلغراف ، في كسر من الثانية ربما يتحول فرحة فريقك إلى مآتم ! الكل هناك يُقاتل لآجل راية الـ3 نقاط الصعبة ، ستعتلي عرش الترتيب في ساعات فقط ! وربما يوم ! في بلاد الملكة اليزا بيث كل فريق معرض لخطر محدق ، لا أحد يُسلم من لسعةٍ الآخر ، ولا أحد يؤتمن الآخر ، يتقاتلون وكأنهم يخوضون حربٍ ضروس للغاية. جولة السبت في مسرح شكسبير تُنطلق عند الساعة الثانِية والنِصف ظهرًا. ليفربول رابع الترتيب يستضيف إيفرتون العنيد في ديربي ” الميرسيسايد”. ضمن لقاءً الجولة التاسعة من عمر مسابقة الدوري الإنجليزي. ويتطلع كتيبة يورغان كلوب لحصد نقاط المباراة كاملة أمام خصمه إيفرتون صاحب الـ7نقاط الذي يحتل المركز الـ16 في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز. 

ماذا تعرف عن ديربي الميرسيسايد؟

ديربي الميرسيسايد أحدى أشهر ديربيات إنجلترا حيث تعود جذور المُنافسة جذور المنافسه بين الناديين إلى خلاف مسؤولي نادي إيفرتون مع جون هولدنيج مالك ملعب أنفيلد بعدما رفع سعر الإيجار على الفريق الإنجليزي حيث إضطر الأزرق إلى مغادرة الملعب، والإنتقال إلى جوديسون بارك ملعبه الحالي.بعدهاقرر جون هولدنيج مالك ملعب أنفيلد الإنتقام من نادي إيفرتون وقرر بعدها تأسيس نادي ليفربول لكرة القدم.

أطلق عليه” الديربي الودي” نظرًا كونه واحد من الديربيات القليلة التي لا تحتوي على حاجز فاصل بين الجماهير. أول مباراة جمعت بين ليفربول وإيفرتون كان في 13 أكتوبر 1894 في بطولة الدوري الإنجليزي وانتهى بفوز إيفرتون بثلاثية نظيفة.

تاريخ مواجهة الفريقين

التقى الفريقين في 62 مباراة بالدوري الإنجليزي، حقق خلالها ليفربول الفوز في 27 مباراة، مقابل 10 انتصارات لإيفرتون، بينما كان التعادل سيد الموقف في 25 مواجهة.

خلال هذه المباريات، سجل لاعبو ليفربول 87 هدفًا، بينما استقبلت شباكهم 53 هدفًا من قِبل لاعبي إيفرتون.

 أكبر فوز حققه ليفربول كان بنتيجة 6-0، في المباراة التي جمعتهما بالدوري الإنجليزي عام 1935.

 في المقابل، أكبر فوز حققه إيفرتون كان بنتيجة 5-0، في المباراة التي جمعتهما بالدوري الإنجليزي عام 1914.

وفي الخامسةً مساء يحل وولفرهامبتون ضيفًا ثقيلًا على بورنموث الذي يتذيل ترتب الدوري الإنجليزي بفارق نقطتين بينه وشيفليد في ملعب الأخير ” فيتاليتي”.ويأمل صاحب الدار بورنموث حصد نقاط المباراة كاملة للخروج من مناطق الخطر. وفي ذات الوقت يشهد ملعب ” جي تك كوميونيتي ” مواجهة من العيار الثقيل حينما يحل بيرنلي العنيد ضيفًا على برنتفورد صاحب المركز الـ15 في ترتيب الدوري. ويأمل كلاهما للخروج بنتيجة طيبة. مانشستر سيتي المُثخن بجراح الهزيمة القاسية في الجولة الماضية أمام آرسنال يفتح ملعبه ” الإتحاد” لإستضافة برايتون سادس الترتيب. ويسعى المدرب القدير بيب غوارديولا لتصحيح مساره عبر بوابة برايتون لاسيما وإن مانشستر سيتي يبتعد بفارق نقطتين عن المتصدران مناصفةً آرسنال وتوتنهام.  وعلى ملعب “سان جيمس بارك” يحل نسور كريستال بالاس ضيفًا ثقيلًا على أصحاب الضيافة نيوكاسل يونايتد لفك إرتباطهما في الرصيد النقطي بينهما. حيث ان الفارق بينهما نقطة فقط. وفي ذات الوقت يلعب نوتنغهام فرست مع لوتون تاون.

ديربي غرب لندن

يسعى تشيلسي حين يستضيف نظيره أرسنال في ديربي لندني مرتقب، ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز إلى كسر عقدة عمرها 5 سنوات.

حقائق عن ديربي غرب لندن

وتعرف موقعة تشيلسي وأرسنال بـ”ديربي فخر لندن”، كونها تجمع بين فريق “البلوز” وهو أكثر فريق لندني توج بدوري أبطال أوروبا وأرسنال الذي يعد الفريق الأكثر تتويجا من العاصمة البريطانية بلقب البريميرليغ، لكنه لم يفز بدوري الأبطال.

ولكن تشيلسي يواجه عقدة عمرها 5 سنوات، حيث لم يحقق أي فوز في ملعبه “ستامفورد بريدج” على آرسنال منذ عام 2018 في 4 مباريات بين الفريقين انتهت 3 منها للغانرز فيما حسم التعادل نتيجة اللقاء الرابع.

وجاء آخر فوز لتشيلسي على أرسنال في “ستامفورد بريدج” بنتيجة 3-2 يوم 18 أغسطس/ أب 2018 بالجولة الثانية للدوري الإنجليزي الممتاز، لموسم 2018-2019.

وسجل وقتها للبلوز، الثلاثي الإسباني بيدرو رودريغيز وألفارو موراتا وماركوس ألونسو، بينما وقع على ثنائية الغانرز، الأرميني هنريك مخيتاريان والنيجيري أليكس إيوبي.

وتُختتم الجولة الجولة التاسعة من الدوري الإنجليزي الممتاز في العاشرة مساءً بمواجهة تحمل طابع الإثارة بين الضيف مانشستر يونايتد ومستضيفه متذيل الترتيب شيفليد يونايتد. يسعى اليونايتد صاحب المركز العاشر لحصد نقاط المباراة كاملة للصعود أكثر أعلى مركز الترتيب. فيما يأمل أصحاب ملعب ” برامول لين ” الخروج من مناطق الخطر إلى المراكز الدافئة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى