تقارير

من هو مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان الجديد ؟

إعداد : الخير صالح عبدالله

بعد ان قدم مبعوث الامين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس استقالته من منصبه الأربعاء الماضي بعد أشهر من تصنيفه كشخص غير مرغوب فيه  قالت  دوائر عالمية   ان الأمم المتحدة اختارت الجنرال الايرلندي مايكل بيري لرئاسة بعثة يونيتامس في السودان خلفًا  للالماني فولكر بيرتس.

فمن هو بيري ؟ 

عمل الجنرال المتقاعد مايكل  بيري مع الأمم المتحدة في بقاع مختلفة من انحاء العالم ابرزها : لبنان، الصومال، افغانستان، اليمن، العراق، البوسنة والهيرسك ، اوغندا.

ويتمتع الجنرال المتقاعد الايرلندي مايكل بيري بمسيرة مهنية طويلة بدأت بانضمامه إلى الجيش الأيرلندي، كضابط في سلاح المشاة عام 1975، كما برز في منذ من عام 2016 إلى 2018 كرئيس للبعثة وقائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل”، وقد خدم سابقا هناك في أعوام 1982- 1989- 1994-1995.

– شغل منصب ضابط عام قائدا للواء الثاني لقوات الدفاع الأيرلندية من 2013 إلى 2016، مع مجموعة متنوعة من المهام التي تتضمن تعيينات ضباط القيادة والأركان، بما في ذلك على مستوى مقرات الوحدات واللواء وقوات الدفاع.

– أمضى بيري 10 سنوات في عمليات الانتشار بالخارج، في مهمات دولية في كافة أنحاء العالم، شملت أفغانستان والبوسنة والهرسك والعراق ولبنان والصومال وأوغندا

وبين عامي 2011 و2013 تولى قيادة بعثة الاتحاد الأوروبي للتدريب العسكري بالصومال، وفي عام 2004 كان قائد فريق الاتصال مع القوة الدولية للمساعدة الأمنية في أفغانستان.

– شغل الجنرال الأيرلندي أيضا منصب مدير التدريب لقوات الدفاع الأيرلندية وقائد الكلية العسكرية.

– منذ تقاعده من الجيش الأيرلندي عام 2018 ألقى الجنرال بيري محاضرات في جامعات أيرلندية، وألّف منشورات حول حفظ السلام الدولي، كما قاد مجالس تحقيق الأمم المتحدة في أفريقيا.

– بيري حاصل على بكالوريوس العلوم وماجستير في الدراسات التجارية، وأخرى العلوم في استراتيجية الأمن القومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى