الأخبار

الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية : البيان التأسيسي التنسيقي

نحن القوى والأطراف الموقعة أدناه، من:
لجان المقاومة
تنظيمات المجتمع المدني
الأحزاب السياسية
حركات الكفاح المسلح
النقابات المنتخبة
الأجسام المطلبية والمهنية
اللجان التمهيدية والتسييرية للنقابات
الشخصيات العامة، والأكاديمية والثقافية والإعلامية، والرموز الدينية والأهلية
*عاملين من أجل أمن وسلامة وطمأنينة شعب السودان والحفاظ على وحدته وسيادته واستقراره؛*
*ومدركين بأن الهدف الخفي والنهائي للحرب الجارية هو عسكرة الحياة في بلادنا، والقضاء على جذور وبذور الحياة المدنية والحكم المدني الديمقراطي الذي انتصرت له ثورة ديسمبر بسلميتها، وفي دكها لحصون استبداد وتسلط المؤتمر الوطني.*
*وبناءً على الواقع الجديد الذي أنتجته حرب الخامس عشر من أبريل وتداعياتها، فقد توافقنا على الإعلان عن والعمل من خلال الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية من أجل تحقيق الأهداف التالية:-*
*أولاً*
العمل على إيقاف الحرب فوراً، وإسكات صوت البنادق، والسعي لتوفير الاحتياجات الإنسانية والصحية والخدمية والبيئية العاجلة للمواطنين والمناطق المتأثرة.
*ثانياً*
العمل على استعادة مسار الانتقال المدني الديمقراطي الشامل.
*ثالثاً*
الخروج الكامل للمؤسسة العسكرية من الحياة السياسية والاقتصادية.
*رابعاً*
الإصلاح الأمني والعسكري، وبما يقود لجيش مهني موحد، عبر خطوات سلمية وتحت مظلة مشروع انتقالي مدني وطني ديمقراطي.
*خامساً*
التصدي لمخططات النظام البائد لاستعادة سلطته بالثأر من ثورة ديسمبر المنتصرة التي أسقطته، ومحاولاته الحالية في عسكرة الحياة ضد مدنيتها، تحت راية الحرب ومحاولات الانقلاب الإسلاموي الأرعن.
*سادساً*
مواجهة خطابات الانحياز والاصطفاف على أسس إثنية، قبلية، مناطقية أو دينية، ومقاومة الحملات الدعائية والإرهابية، وخطابات الكراهية بتعزيز قيم المواطنة المتساوية والتعايش السلمي.
*سابعاً*
رفض كافة أشكال التدخل الخارجي في الشؤون الوطنية، ماعدا المساعي الدولية العاملة من أجل إيقاف الحرب وتوفير الغوث الإنساني وإحلال السلام العادل الشامل.
*ثامناً*
لتحقيق الأهداف أعلاه، سنقوم في الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية، بتوظيف كافة إمكاناتنا وخبراتنا من الوسائل السلمية المتاحة والمجربة خلال تجاربنا النضالية الممتدة ضد كل أشكال الطغيان والشمولية.
*تاسعاً*
نعلن عن توافقنا على العمل المشترك عبر تنسيق يضم ممثلين عن الأطراف الموقعة، ويتفق على تطوير آليات تنسيق فعالة، تُراعي عدم الترهل وتُساعد في سرعة اتخاذ القرار وتنفيذه على امتداد السودان، مبتدراً عمله في المجالات الإنسانية والإعلامية، ومخاطبة الرأي العام المحلي والدولي، والعمل على توسيع مشاركة المزيد من القوى والمكونات الوطنية، ماعدا الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني المحلول وواجهاتهما، وتعبيد المسارات من أجل وحدة كافة قوى الثورة.
نؤكد ختاماً بأننا جميعاً سنقف سوياً في الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية، منفتحين لمشاركة الجميع من القوى الديمقراطية، سداً منيعاً، ضد محاولات وأد ثورة ديسمبر الظافرة المنتصرة، وضد الحرب، وضد عسكرة الحياة المدنية، والعمل على استعادة الانتقال المدني وتأسيس الحكم المدني الديمقراطي وتحقيق شعارات ثورة ديسمبر المجيدة في الحرية والسلام والعدالة في الدولة مدنية ديمقراطية.
سينتصر شعبنا على الطغاة في خاتمة المطاف.
*الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية*

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى