اخبار العرب

تحت شعار ” بالجودة تعزز قدراتك التنافسية” الربط الكهربائي الخليجي في أسبوع الجودة تؤكد الانتهاء من 30% من مشروع الربط مع العراق وفق اعلى معايير الجودة

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

كشف الرئيس التنفيذي بهيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس احمد الابراهيم، ان نسبة الإنجاز بمشروع الربط الكهربائي الخليجي مع العراق وصلت الى 30%، مشيرا الى ان المشروع في طور تهيئة المسارات داخل الأراضي العراقية، ويجري المشروع وفقا للجدول الزمني المحدد والذي سينتهي بنهاية عام 2024.
وقال اليوم (الاحد) خلال الاحتفال الذي نظمته الهيئة بمناسبة الأسبوع العالمي للجودة في مقرها بالدمام، ان الهيئة حرصت على تطبيق اعلى معايير الجودة في مشروع الربط الكهربائي مع العراق، من خلال اختيار أفضل الشركات المنفذة للمشروع عبر تطبيق أفضل معايير الجودة، موضحا ان الهيئة وضعت برنامجا متكاملا لمتابعة الجودة بمشروع الربط الكهربائي مع العراق، بواسطة فريق المشروع.
واكد، ان الهيئة حريصة على الربط بمنظومات خارجية للاستفادة من فائض الطاقة خلال فصل الشتاء، عبر تصدير الطاقة لتلك المنظومات، مبينا، ان الدول المستهدفة لتصدير الطاقة تتمثل في جمهورية العراق وكذلك الأردن ومصر في المدى القريب بواسطة التعاون مع شركة الكهرباء السعودية وبقية الشبكات الخليجية، مستدركا في الوقت نفسه، ان فصل الشتاء يمثل فرصة لصيانة الدورية للمحافظة لأداء وجودة المنظومة.
وذكر م. الابراهيم، أن الهدف من تحديد يوم عالمي للجودة يتمثل في نشر ثقافة الجودة في العالم وتشجيع الأفراد والمنشآت على تطبيق مفاهيمها بما بعود بالفائدة على الأفراد والمجتمعات والعالم بأسره، مبينا، ان يوم الجودة فرصة للمهتمين بالجودة من الخبراء للاحتفاء بما وصلوا إليه من إنجازات والعمل على زيادة الوعي للاستفادة من منهجيات وأدوات الجودة بعمل تغييرات ملموسة في تحسين الأداء والارتقاء بنتائج الأعمال.
وأضاف، ان اسبوع الجودة العالمي 2023 يمثل فرصة لتسليط الضوء على الأفراد وفرق العمل والمنشآت التي تستثمر في إيجاد وتحسين القيمة للعملاء، مضيفا، ان المنشآت التي تركز على العملاء وتعزز ثقافة تحقيق قيمة لعملائها من خلال الابتكار وتحسين المنتجات والخدمات والعمليات، موضحا، ان تعزيز ثقافة الجودة تساعد على الاعتراف بأن العميل وليس المنشأة هو من يحدد ماذا تعنيه الجودة، بالإضافة الى فهم جودة المنتج والخدمة من خلال نظر العملاء والمستفيدين، فضلا عن مشاركة العملاء في تحسين جودة المنتجات والخدمات، وكذلك الاستماع الى العملاء وقياس رضاهم عن جودة الخدمات والمنتجات، و أيضا التعاون مع العملاء لتحسين جودة المنتج والخدمة وحل المشاكل إن وجدت، مشيرا الى ان الاقتصاد العالمي يعتمد في نجاحاته على الجودة والإبداع والاستدامة، لذا كان يوم الجودة العالمي فرصة لتعزيز هذه الأسس في المنشآت.
وأكد م. أحمد الابراهيم الرئيس التنفيذي للهيئة، على أن الهيئة تولي اهتمام كبير بالجودة، كواحدة من أهم الاستراتيجيات التي نعمل عليها، واحتفالنا بالأسبوع العالمي للجودة يبرز هذا الاهتمام”، كاشفاً عن سعيهم لتطبيق العدد من البرامج المستقبلية في طور مساعيهم للحفاظ على الجودة وتطبيق المعايير الدولية المتبعة.
وفي ختام فعاليات اليوم الأول قدم الإبراهيم الشكر للجهات التي شاركت هيئة الربط في الاحتفالية وهي هيئة المواصفات والمقاييس السعودية، والمختبر الخليجي، وكليات الأصالة والمستشفى السعودي الألماني، والمجلس السعودي للجودة.
واحتفلت هيئة الربط الكهربائي الخليجي بــ الأسبوع العالمي للجودة، وذلك بإقامة العديد من الفعاليات على مدار الأسبوع حيث تتضمن الفعاليات إقامة احتفالية مبسطة بهذه المناسبة، وإقامة معرض مصاحب لها شارك فيها العديد من الجهات المعنية بالجودة وهي هيئة المواصفات والمقاييس السعودية، والمختبر الخليجي، وكليات الأصالة والمستشفى السعودي الألماني، والمجلس السعودي للجودة، وقد تضمنت مشاركتهم الحديث عن الجودة في المقاييس والمعايير، والصحة، والتعليم، والطاقة.
وكما تضمنت الاحتفالية اعلان أسماء الفائزين بمسابقة التصاميم الداخلية لمقر هيئة الربط الكهربائي والتي أطلقتها الهيئة بالتعاون مع كلية العمارة والتصميم بكليات الأصالة، وهدفت المسابقة لمشاركة طلبة كلية العمارة والتصميم بكليات الأصالة، في ابتكار أفكار التصميم للمساحات المستهدفة، وأقيمت المسابقة على عدة مراحل منها صياغة ملف المسابقة، والإعلان عن المسابقة، ثم تلاها إطلاق المسابقة لطالبات التصميم الداخلي وتكوين الفرق المشاركة، ثم الإعلان عن التصاميم الفائزة من خلال لجنة التحكيم المشتركة،
كما شهد الحفل توقيع اتفاقية مذكرة تفاهم بين هيئة الربط الكهربائي الخليجي وكليات الاصالة، وتهدف المذكرة إلى تطوير التعاون الأكاديمي والبحثي والاستشاري، في مجالي الأبحاث العلمية والدراسات، وكذلك تطوير الموارد البشرية، وتقديم الاستشارات الفنية، بالإضافة إلى التدريب الصيفي ووضع آلية لذلك التعاون بما يخدم أهداف الطرفين.
وقام بالتوقيع على المذكرة من جانب هيئة الربط الكهربائي الخليجي م. أحمد الإبراهيم الرئيس التنفيذي للهيئة، ومن جانب كليات الأصالة سعادة الأستاذ عبد الرحمن بن محمد الخلوفي بصفته نائب الرئيس والمشرف العام على المسؤولية الاجتماعية والموارد المالية بكليات الأصالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى