الأخبار

مؤتمر البجا المعارض بيان موقف – الى جماهير الشعب السودانى الابى داخل وخارج الوطن:

لقد طالعنا في الايام الفائته عدة قرارات باعفاء دستوريين منهم عضو مجلس السيادة ومنهم وزراء
وقد صدرت تلك القرارات بإسم الفريق اول عبدالفتاح البرهان وتحت صفة رئيس مجلس السيادة
ولما كانت تلك القرارات فاقدة للشرعية وتدل على تخبط قانوني و دستوري لزم علينا توضيح موقفنا منها :-
ان الوثيقة الدستورية التي تضمنت اتفاق جوبا اصبحت الحاكمة والمهيمنة على الوضع الشرعي و الدستوري وهي نصت بوضوح علي كيفية تشكيل مجلس السيادة و كيفية تعيين و استبدال اعضائه وهي لم تعطي اى حق لرئيس مجلس السيادة بإصدار مراسيم بإعفاء اى عضو تم تسميته من قبل اطراف السلام .
ان عضوية الدكتور الهادي ادريس يحي لمجلس السياده مكتسبه استنادا الى مخرجات اتفاق جوبا لسلام السودان والذي كان بوساطة دولة جنوب السودان وبرعاية اقليمية و دوليه ، وقد نص على ان اطراف السلام هي الجهة التي ترشح ممثليها الى مجلس السياده وهي صاحبة الحق في إعفاءهم واستبدالهم بآخرين ، وبالتالي قرار الإعفاء يتعارض من منطوق الوثيقة الدستورية و اتفاق جوبا لسلام السودان ومن ناحية اخرى يعد قرار أحادى لانه اتخذ في غياب عضوية المجلس التي تكسبه الشرعيه ( تسعة اعضاء ).
اننا في مؤتمر البجا المعارض كاحد اطراف عملية السلام الموقعة علي اتفاق جوبا نرفض وبشده هذا القرار و لا نعترف به و نحذر من تداعياته علي عملية السلام برمتها مما يزيد مخاطر عدم الاستقرار في البلاد.
كما نلفت انتباه الجميع الي ان هذا القرار يعيد للأذهان سياسة نقض العهود و المواثيق التي اتسمت بها الأنظمة المتعاقبة علي حكم السودان و خلفت حروب اهلية كانت نتيجتها انفصال جنوب السودان .
ونقول لكل التنظيمات الموقعة علي اتفاق جوبا ان هناك مؤامرة تحاك ضد الاتفاق والمسرح يهيئ لذلك عليه وجب عليكم رفض هذا التغول على الاتفاق و خرقه و نحذر من تمرير هذة الخطوة التي يمكن استخدامها لاحقا علي اى طرف اخر في ظل تقلب الاحوال السياسية .
كما ندعو وساطة دولة جنوب السودان و الضامنين للاتفاق دولة جنوب السودان وجمهورية تشاد ودولة الإمارات العربية المتحدة و الشهود الدوليين للتدخل العاجل لمنع انهيار اتفاق جوبا لسلام السودان مما يشكل ذلك خطرا حقيقيا علي السلام في السودان و الامن و السلم الدوليين.
المكتب القيادي لمؤتمر البجا المعارض
٦ نوفمبر ٢٠٢٣

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى