الرياضة

التونسي علي بن ناصر يعرض كرة “يد الله” للبيع مقابل مبلغ ضخم

أفادت صحيفة “ذا صن” الإنجليزية، أن حكم مباراة الأرجنتين وإنجلترا (2ـ1) في ربع نهائي كأس العالم 1986، التونسي علي بن ناصر، قرر بيع كرة اللقاء الشهير، الذي عرف تسجيل الأسطورة الأرجنتينية الراحل دييغو مارادونا للهدف الشهير “يد الله”، حيث أسكن الكرة بيده في شباك حارس مرمى إنجلترا بيتر شيلتون.

كما سجل أيضاً في نفس اللقاء هدفه التاريخي بمراوغة أكثر من نصف فريق منتخب الأسود الثلاثة ليضيف الهدف الثاني للأرجنتين. وأكد الحكم التونسي في أكثر من لقاء على أنه لم يرى اللقطة في ذلك الوقت، حيث لم تكن متوفرة تقنية الإعادة الفيديو، وكان الحكم يعتمد على تمركزه، وكان بن ناصر في اللقطة بعيداً عن الزاوية الصحيحة.

وكان مارادونا قد زار بن ناصر في مسقط رأسه بتونس، واعتذر له على الحادثة، كما أهداه قميصاً موقعاً لمنتخب الأرجنتين.

ولم ير الحكم التونسي اللقطة واحتسب الهدف للأرجنتين، لتبلغ الدور نصف النهائي، وفي النهاية توجت باللقب على حساب ألمانيا الغربية (3ـ2).

وبعد سنوات على الحادثة الشهيرة فيما يصنف على أنه الهدف الأكثر إثارة في تاريخ كرة القدم، قرر التونسي بيع الكرة التي حصل عليها عقب المباراة في عام 1986، وذلك في مزاد علني سيتم عمله في بلد ضحية الأرجنتين في هذا المونديال، إنجلترا في الشهر المقبل.

سيبيع الحكم التونسي الكرة عن طريق وكالة معتمدة في 16 نوفمبر، ومن المتوقع أن تصل العطاءآت إلى حوالي 3 ملايين جنيه استرليني.

ووضح علي بن ناصر سبب رغبته في بيع الكرة بالقول أنه يريد مشاركة هذا “الجزء الكبير من تاريخ كرة القدم الدولي”، ويصر حتى يومنا هذا على أنه لم ير كرة يد مارادونا.

وقال بن ناصر: “هذه الكرة جزء من تاريخ كرة القدم الدولية. أشعر أنه الوقت المناسب لمشاركتها مع العالم. في المكسيك 1986 كنت من بين 42 حكماً في البطولة. لم يحصل الحكام الأفارقة على نفس الفرص التي حصل عليها أولئك الموجودون في أوروبا، لذا فإن إخبار “فيفا” بأنني تم اختياري لأنني كنت من بين الأفضل في العالم كان بمثابة شرف كبير وتسليط للضوء على مسيرتي.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى