تقارير

4 دول تفرض قيود على دخول السودانيين أراضيها

بسحب قطر الجنسية السودانية من نظام الإقامات للدخول الجديد بحسب وكالات ووسائل إعلام فإن دولة رابعة تضع بذلك قيود على دخول السودانيين إلى أراضيها.
ومنذ أن اندلعت الحرب في السودان فإن مايزيد على المليون سوداني لجأوا بحسب احصاءات غير رسمية إلى دول عربية وأفريقية، غير أن تدفقهم بإعداد كبيرة دفع عدد من الدول الي إتخاذ قرارات تحد من دخولهم أراضيها.
وبقرارها الأخير فإن قطر انضمت إلى دول اتخذت قرارات مُشابهة تتفاوت نسبياً من دولة إلى أخرى، فمصر التي ورغم دخول أكثر من 430 ألف سوداني إليها إلا أنها اتخذت إجراءات حول منح التأشيرة التي بات استلامها يستغرق فترة زمنية طويلة.
اما السعودية فإنها وبعد دخول أكثر من 76 ألف بتأشيرة العُمرة فإن السلطات بأرض الحرمين اتخذت القرار الأول بإيقاف منح تأشيرات العُمرة للسودانيين وقبل اسبوع فإنها الحقته بقرار ثانٍ قضى بإيقاف منح تأشيرة الأعمال.
أما دولة ارتريا فإنها اتخذت أيضا قرار بإيقاف دخول السودانيين إلى العاصمة اسمرا بسبب تكدس اعدادهم غير أنها لم تمنع الدخول إلى أراضيها، ورغم إتخاذ الدول الأربعة قرارات لتقييّد دخول السودانيين إلا أن دول أخرى مثل أوغندا، الإمارات، إثيوبيا، جنوب السودان ماتزال تستقبل السودانيين دون قيود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى