الأخبار

نقص في الأمن والخدمات في معسكر غروم غرب جوبا

يعاني اللاجئون السودانيون بمعسكر قروم غربي مدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان من عدم توفر الأمن إضافة إلى النقص في الخدمات الأساسية من صحة وتعليم والمياه الصالحة للشرب.
وقالت اللاجئة إخلاص احمد إسحق القادمة من جنوب دارفور لراديو دبنقا ان الوضع في معسكر كروم صعب للغاية لعدم توفر الأمن والصحة والتعليم، مشيرة إلى صرف مبلغ ١٠الف إلى ١١ ألف جنيه للأسرة الواحدة، وهو لا يكفي ليوم واحد نسبة لارتفاع الأسعار في أسواق مدينة جوبا، وناشدت المنظمات الإنسانية بضرورة ترحيل اللاجئين السودانيين إلى مكان اخر وتوفير الخدمات الأساسية لهم.
ومن جهة أخرى، كشفت مسؤولة الصحة بمعسكر كروم للاجئين بمدينة جوبا بدور عن ارتفاع معدلات الإجهاض بصورة مخيفة وسط الحوامل بالمعسكر، مبينه انهم ناقشوا الأمر مع وزارة الصحة الاتحادية بجوبا موضوع الإجهاض المخيف ولم يتوصلوا للحلول المناسبة.
وأكدت في مقابلة مع راديو دبنقا ان عدد اللاجئين السودانيين في المعسكر يقدر بحوالي ١٠ آلاف لاجئ ولاجئة، لافتة إلى وجود اشخاص مصابين بالكسور وآخرين لديهم شظايا الدانات في اجسادهم ولم تجر لهم العمليات الجراحية حتى الآن إضافة إلى وجود اشخاص مصابين بالسرطان.
ولفتت إلى انتشار الذباب والبعوض في المعسكر لتوقف عمليات الرش بالمبيدات، وأشارت إلى وجود مركز صحي واحد مخصص لعلاج آلاف اللاجئين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى