الرياضة

أرسنال يمزق شباك لانس ويتأهل للأدوار الإقصائية للأبطال

تأهل أرسنال إلى مراحل خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 2017، ليحجز مكانه في دور الـ16 ويتصدر المجموعة الثانية قبل مباراة على النهاية بعد فوزه الساحق على لانس.
وتألق أرسنال منذ البداية، وتقدم في الدقيقة 13 عن طريق كاي هافيرتز من مسافة قريبة. وسرعان ما ضاعف غابرييل جيسوس هذه الميزة، قبل أن يسجل بوكايو ساكا هدفين آخرين وجابرييل مارتينيلي ليتقدم الفريق المضيف 4-0 وينطلق بشكل كامل في غضون نصف ساعة.

أحرز مارتن أوديجارد الهدف الخامس قبل نهاية الشوط الأول بتسديدة في توقيت جيد، بينما سجل جورجينيو ركلة جزاء متأخرة ليثأر أرسنال بالكامل لهزيمة مفاجئة في المباراة العكسية في الجولة الثانية.
كيف تكشفت اللعبة
حصل الجانرز على عدة مشاهدات للهدف قبل أن يتقدموا، بما في ذلك أخطأ هافرتز الهدف بضربة رأس. وبعد لحظات فقط تمكن من هز الشباك ليسدد الكرة، وتمكن من لمس تمريرة غابرييل جيسوس عبر المرمى خلف بريس سامبا.
تحول المزود إلى هداف لأرسنال ليتقدم 2-0 بعد ثماني دقائق فقط. ساكا يقطع الكرة من الجهة اليمنى ويرقص عبر دفاع لينس مثل سكين ساخن يخترق الزبدة. أصبح الأمر متوترًا بعض الشيء عندما دخل إلى منطقة الجزاء، لكنه كان كافيًا لتمرير الكرة إلى جيسوس ليسجلها.

بالكاد قبل استئناف المباراة، حصل ساكا على هدفه الخاص. إذا كانت تمريرته الحاسمة لخيسوس تتعلق بالسرعة والسيطرة الدقيقة، فإن هدفه كان مصادفة، في المكان المناسب في الوقت المناسب لإنقاذ سامبا من محاولة مارتينيلي للارتداد من النجم الإنجليزي إلى الشباك.
لقد أصبح موضوعًا أن اللاعب المشارك في صنع الهدف السابق سيسجل الهدف التالي، والتزم مارتينيلي عندما وصلت كرة قطرية من تاكيهيرو تومياسو، الذي شارك كثيرًا في الهجوم طوال الوقت، إلى البرازيلي. قطع إلى الداخل وحطم سامبا.
وبعد تعافيه من صدمة تلقي شباكه أربع مرات بهذه السرعة، ثبت لينس نفسه قرب نهاية الشوط الأول وأراد الحصول على ركلة جزاء عندما اصطدمت الكرة بذراع هافرتز. لكن الكرة اصطدمت بساق الألماني أولاً وأكدها حكم الفيديو المساعد: لا توجد ركلة جزاء. كما وضع الفريق الفرنسي الضغط على ديفيد رايا من ركلة حرة داخل منطقة الجزاء وسدد فاكوندو ميدينا في القائم من مسافة بعيدة.

وسجل أوديجارد الهدف الخامس في الوقت بدل الضائع للشوط الأول. شارك ساكا مرة أخرى، حاملاً الكرة على العداد، قبل أن يوقفها تومياسو المتداخل في منتصف منطقة الجزاء ويدعو قائد أرسنال إلى تسديد الكرة دون أن يكسر خطوته.
مع انتهاء المباراة منذ فترة طويلة كمسابقة، حظي الشوط الثاني بأكثر من درجة من القبول من كلا الجانبين. لم يكن لدى لينس أي فرصة للعودة ولم يعد أرسنال بحاجة إلى الضغط على نفسه، ومن المفهوم أن يتراجع خطوة إلى الوراء.
سيطرت التبديلات على إيقاع المباراة، على الرغم من أن سامبا حرم هافرتز من تسجيل هدف سادس محتمل لأرسنال. أخطأ البديل بن وايت في الشوط الأول أيضًا الهدف بفرصة رأسية جيدة من ركلة ركنية، لكن الهدف السادس جاء بعد تدخل VAR لمعاقبة لاعب لينس الفرعي عبد القادر خوسانوف بسبب لمسة يد – كما أنه أمسك بوجه مارتينلين بذراعه كجزء من المباراة. من نفس الحركة. وكما كان متوقعًا، لم يرتكب جورجينيو أي خطأ على الإطلاق من ركلة الجزاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى