المنوعات

رئيسة المجلس الإنمائي العربي للمرأة والعمل تتسلم نسخه من كتاب “المدن الذكية في العالم العربي وتأثيراتها الاقتصادية” والاجتماعية

لبنان – غرة ديسمبر – تسلمت رئيسة المجلس الإنمائي العربي للمرأة والعمل الدكتورة اللبنانية ايمان غصين نسخه من كتاب “المدن الذكية في العالم العربي وتأثيراتها الاقتصادية” والاجتماعية الذي اصدره الدكتور نضال الوركي مؤخرا
وقام المستشار الإعلامي الدكتور نضال أبو زكي مدير عام مجموعة أورينت بلانيت بعد ان وقع كتابه “المدن الذكية في العالم العربي وتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية للدكتورة غصين تقديرا لدورها في دعم النشاط الثقافي والفكري في لبنان والعالم العربي ودعمها للمثقفين العرب .
واشادت الدكتورة غصين بمحتوى ومضمون الكتاب الذي اصدره مؤخراً وتأثيره الايجابي على الحياة البشرية وخاصة التنمية الاقتصادية والاستثمار بمختلف انواعه .
ويتناول الكتاب الدور المهم الذي تلعبه المدن الذكية في الاقتصاد باعتبارها أحد محفزات النمو المستدام وتساهم على المدى الطويل في تعزيز كفاءة استغلال الموارد المتاحة من خلال التقنيات الرقمية الناشئة وتحليلات البيانات المتقدمة، لتقديم خدمات عالية المستوى تساهم في تحسين مستوى النمو الاقتصادي والاستدامة البيئية وجودة الحياة.
ويسلط الكتاب الضوء على الأهمية المتزايدة للمدن كمراكز حضرية تواكب المتغيرات المتسارعة المرتبطة بالتقدم الرقمي والذكاء الاصطناعي، ويرصد النماذج الملهمة والتجارب المتنوعة للمدن الذكية في العالم العربي. كما يستشرف أيضاً مستقبل المدن العربية الذكية، مركّزاً على أبرز التجارب والتكنولوجيات والتقنيات التي تم الاستعانة بها في أنظمة العمل والبنى التحتية، إضافة إلى استعراض بعض المحاولات العربية الطموحة لتطوير هذا المفهوم ومواكبة التقنيات العالمية في هذا المجال خلال السنوات المقبلة.
ويتطرق الكتاب إلى العديد من المواضيع أبرزها مواصفات المدن الذكيّة، واستراتيجيات وركائز التحول نحو المدن الذكية، والمدن الذكية العربية، ومشروع الإنسان العربي الذكي، بالإضافة إلى تحديات المدن الذكية وتأثيراتها على كافة مناحي الحياة.
ويُعد الكتاب نتاج خبرة طويلة للمؤلف مع الاقتصاد الرقمي والحكومات الذكية امتدت على مدار 30 عاماً، وتجربته الشخصية عن إطلاق بعض المشاريع المهمة في العالم العربي، والتي تُعنى بالاقتصاد الرقمي والمعرفي والتجمعات والحكومات الذكية، وتُبرز أسلوباً جديداً وفريداً في تقديم الخدمات للمجتمعات وتحسين جودة الحياة.
يُشار إلى أن تأليف الكتاب جاء في وقت تشهد فيه المنطقة العربية تقدماً ملحوظاً في مجال التحول الرقمي، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والابتكارات الرقمية لتحسين جودة الحياة وبناء مدن ذكية ومستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى